1054872
1054872
آخر الأخبار

المستشفى الجامعي يجري 4 عمليات قلب لإصلاح الصمام الميترالي

09 مايو 2017
09 مايو 2017

مسقط 9 مايو/ أجريت في وحدة جراحة القلب بمستشفى جامعة السلطان قابوس أربع عمليات قلب تم فيها إصلاح الصمام الميترالي تكللت بالنجاح، وقد قام بالعملية فريق طبي يرأسه الدكتور عادل بن هاشم الكندي استشاري جراحة القلب ورئيس وحدة جراحة القلب بالمستشفى الجامعي وعدد من أفراد الطاقم التمريضي والفني بالمستشفى الجامعي.

وتماشياً مع سياسة المستشفى في تقديم خدمات صحية مميزة ذات جودة عالية لمختلف المواطنين والمقيمين في السلطنة، فقد زار وحدة جراحة قلب للكبار البروفسور بنوا دافارون من جامعة ماجيل في كندا وهو واحد من أشهر جراحي الصمام الميترالي عالمياً، وذلك للأشراف على العملية، جاء ذلك في إطار التعاون العلمي الدولي وتطوير الكفاءات، وحرصاً من المستشفى الجامعي على استضافة أفضل الخبرات العلمية.

وتم التنسيق لهذه الزيارة مع وزارة الصحة ولجنة العلاج في الخارج حرصاً من المسؤولين في وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس على استقدام أفضل الخبرات الموجودة عالميا والاستفادة من تجاربها في مجالها وتخصصها، وتلقي المرضى للعلاج بين أهاليهم وفي وطنهم.

ويعد قصور الصمام الميترالي في أداء وظيفته من أمراض القلب التي تحتاج للعلاج بالجراحة الذي ينتج عنه إرتجاع بعض الدم إلى الأذين الأيسر أثناء تدفقه إلى الشريان الأبهري عند إنقباض البطين الأيسر، مما يؤدي إلى احتقان الدم في الرئتين ومعاناة المريض من ضيق في التنفس مختلف الشدة بحسب شدة الإرتجاع، ومع مرور الوقت تتوسع الأذين الأيسر مما يزيد من شدة الإرتجاع وحدوث إضطرابات في كهربائية القلب ( الرجفان الأذيني ) والتي بدورها تولد الخثرات الدموية في القلب والتي تشكل مصدراً للجلطات الدماغية ( السكتة الدماغية).

وتحتل عمليات جراحة القلب مكانة متميزة في قائمة العمليات التي يتم إجراؤها بالمستشفى الجامعي، فيحرص المستشفى على استخدام أحدث الأجهزة لتشخيص وعلاج الأمراض تحت إشراف نخبة من الأطباء من أصحاب المهارات والكفاءات العالية وعلى قدر عال من الخبرة والقدرة في التعامل مع مثل هذه العمليات وغيرها.

وقد تم تجهيز مستشفى جامعة السلطان قابوس بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وفق آخر ما توصل إليه العلم الحديث في الحقل الطبي؛ وذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات التي تتميز بمستوى عالٍ من الجودة.