المنوعات

13 مايو .. انطلاق الملتقى الثقافي العُماني الجزائري

08 مايو 2017
08 مايو 2017

من نزوى إلى وادي ميزاب -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

ينظم نادي نزوى «الملتقى الثقافي العماني الجزائري» بالتعاون مع وزارة الثقافة وجمعية التراث في الجزائر، وذلك في الفترة من 13-21 من الشهر الجاري، والذي سيقام في وادي ميزاب بالجزائر.

وأشار عبدالله بن محمد العبري نائب رئيس النادي رئيس اللجنة المنظمة للملتقى إلى أن الهدف من الملتقى هو توطيد الروابط العُمانية الجزائرية في المجالات الثقافية والحضارية والاجتماعية، والتعريف بالتراث الحضاري والإبداع الثقافي النزوي والميزابي. مضيفاً أن الملتقى سيضم حوالي 14 مشاركاً.

وسيتضمن الملتقى ندوة عن«العلاقات التاريخية والثقافية والعلمية بين السلطنة والجزائر» والتي ستناقش عدداً من المحاور، وورقتين علميتين عن التواصل الثقافي والحضاري بين البلدين إحداهما من عُمان والأخرى من الجزائر، بالإضافة إلى التعريف بالعادات الاجتماعية العمانية والجزائرية، والتعرّف على الشخصيات العلمية البارزة في الماضي والحاضر في كل من البلدين، وعرض فيلمين وثائقيين عن التراث النزوي والتراث الميزابي، وتنظيم أُمسية شعرية يشارك فيها شعراء عمانيون وجزائريون.

كما يشمل الملتقى معرضاً يضم بعض المطبوعات العُمانية والمخطوطات والوثائق وبعض التراثيات، حيث ستقام عدد من الزيارات لبعض العلماء الأجلاء في وادي ميزاب، والقيام بجولة في المدن الميزابية تشمل المكتبات والمدارس والواحات والمساجد. وسيختتم الملتقى بتكريم ست شخصيات من عُمان والجزائر كان لها دور في توطيد العلاقات بين البلدين.