عمان اليوم

«صحية» بلدي مسقط تتطلع إلى آلية مراقبة الخضروات والفواكه

08 مايو 2017
08 مايو 2017

ضرورة وجود مختبر مركزي وإثبات جودة المنتجات -

ناقشت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي أمس في الاجتماع الرابع لها لعام 2017م مجموعة من الملاحظات المتعلقة بمتبقيات الأسمدة والطريقة السليمة لحفظ الخضروات والفواكه، وكفاءة الأيدي العاملة الوافدة في إدارة القطاع الزراعي وأداء سوق الموالح المركزي للخضروات والفواكه، بحضور الدكتورة فاطمة بنت محمد باقر العجمية، وعدد من الجهات ذات العلاقة بموضوع بقايا المبيدات في الخضروات والفواكه، وأكد الاجتماع على ضرورة وجود شهادة تثبت جودة تلك المنتجات، وبطاقة تحليل تؤكد خلوها من متبقيات المبيدات حيث إن الشهادة الصحية الحالية لا تتضمن ذلك، وبدورها تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عبر مختبرها المركزي بتحليل العينات المتعلقة بمتبقيات المبيدات، وهو الذي تم بدء العمل به بداية هذا العام.

حيث إن غياب التحديد الواضح والدقيق للمزارع التي تغذي أسواق الخضروات والفواكه المحلية؛ ومن ثم صعوبة الرجوع إليها في حال ظهور مشكلات أو تجاوزات في المنتجات الزراعية، يمكن معالجته بإرفاق وصف للمنتجات الزراعية المحلية موثق بالبيانات اللازمة.

وفي حين أن الأيدي العاملة الوافدة أصبحت طرفا أساسيا في عملية الإنتاج الزراعي يرى الأعضاء أهمية تأهيلها لضمان تعاملها السليم مع الخضروات والفواكه، حيث من الملاحظ أن عددا كبيرا من محلات بيع الخضروات والفواكه في سوق الموالح المركزي تديرها الأيدي العاملة الوافدة.

كما أكد الاجتماع على أهمية دعم فكرة وجود مختبر مركزي متكامل لسلامة الغذاء بالأجهزة المناسبة والكوادر المؤهلة، إلى جانب الاهتمام بالمختبرات القائمة وتعزيزها بالموارد اللازمة.

ويعد جانب سلامة الخضروات والفواكه أحد جوانب موضوع سلامة الغذاء المقرر استعراضه من قبل اللجنة خلال عام 2017م، حيث يتضمن الموضوع جوانب أخرى كالدواجن واللحوم.