1004172
1004172
عمان اليوم

80 % من حالات الولادة بالمستشفى السلطاني عالية المخاطر في 2016

07 مايو 2017
07 مايو 2017

فعاليات متعددة بمناسبة اليوم العالمي للقبالة -

قالت زبيدة بنت سليمان البلوشية رئيسة قسم وحدة الولادة في المستشفى السلطاني إنه في العام الماضي شهد المستشفى السلطاني 9618 حالة ولادة، و80% من هذه الحالات تصنف ولادات عالية المخاطر، نظرا لإصابة الأم أو الجنين بمشاكل صحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من الأمراض المزمنة، لذلك تتجلى أهمية توافر القابلات المختصات ذات الكفاءة والمهارة العالية للتعامل مع مثل هذه الحالات علاوةً على حالات الولادة الطبيعية. لافتةً في الوقت ذاته بأن وحدات الولادة بمختلف المؤسسات الصحية تواجه تحديات جمة تتمثل في عزوف الكوادر التمريضية عن دراسة وامتهان «القبالة»، لذلك تأتي أهمية تحفيز الكوادر الصحية للالتحاق بهذا التخصص الهام.

جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها باحتفال المستشفى السلطاني ممثلاً بوحدة الولادة، باليوم العالمي للقبالة، تحت شعار «القابلة تُحدث تغييرا»، الذي يصادف 6 مايو من كل عام، بمشاركة القابلات العاملات بالمستشفى، والكوادر الصحية والإدارية، إلى جانب مختلف شرائح المجتمع، وذلك في ساحة الاستقبال الرئيسية بدائرة الدراسات والتدريب بالمستشفى السلطاني.

كما أوضحت البلوشية أن تنظيم هذه الفعالية تأتي تزامنا مع احتفاء المجتمع الدولي باليوم العالمي الثاني للقبالة، حيث تعتبر القابلة نسيجا محوريا في منظومة الرعاية الطبية في مختلف المؤسسات الصحية، لما تقوم به من أدوار هامة في سبيل الاعتناء بالأم الحامل قبل وأثناء وبعد الولادة، فضلاً عن دورها في تعزيز التثقيف الصحي للأم الحامل والرضاعة لا سيما النواحي الجسدية والنفسية والتغذية. وهدف الاحتفال إلى تعزيز وعي المجتمع بالدور المحوري الذي تضطلع به القابلات في وحدات الولادة بالمؤسسات الصحية، وتسليط الضوء على الأساليب المثلى للاعتناء بصحة الأم الحامل، إضافة إلى استعراض منجزات وحدة الولادة بالمستشفى السلطاني. واشتمل اليوم المفتوح على عدد من أوراق العمل أبرزها استعراض منجزات وحدة الولادة في العام المنصرم، وأهمية الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الطفل، والتطرق إلى المهام المناطة للقابلات في المؤسسات الصحية.

كذلك أُقيم معرض صحي على الهامش ضم أركانًا توعوية وتثقيفية منها ركن الحوامل وركن أثناء وبعد الولادة، إلى جانب توزيع منشورات ومطويات تعريفية حول الرضاعة الطبيعية، وأساليب العناية بالأم الحامل، والفحوصات اللازمة في فترة الحمل.

الجدير بالإشارة، تتجلى أهمية دور القابلة في المؤسسات الصحية في توفير العناية والاهتمام بصحة الأم الحامل، والإشراف على ولادة المرأة، وتقديم المشورة والتثقيف الصحي حول الأساليب الرشيدة للعناية بالأم والجنين في فترة ما بعد الولادة.