عمان اليوم

تعليمية ظفار تنظم ملتقى برنامج جلوب البيئي

07 مايو 2017
07 مايو 2017

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس -

أقامت المديرية العامة للتربية و التعليم بمحافظة ظفار الملتقى الطلابي السادس لبرنامج جلوب تحت شعار « علماء عمان الصغار « والذي يقام لأول مرة في المحافظة أسوةٌ ببقية محافظات السلطنة.

ورعى فعاليات الملتقى سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم و المناهج بحضور حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام تعليمية ظفار وعدد من مديري الدوائر والمشرفين التربويين.

بدأت الفعالية بافتتاح المعرض العلمي البيئي المصاحب للملتقى حيث تم فيه شرح و تطبيق بروتوكولات البرنامج وعرض بعض التجارب العلمية المائية وبعض الابتكارات والمشاريع الطلابية والتي اعتمدت على إعادة تدوير المواد المستعملة وخامات من البيئة مثل جهاز الكشف عن المعادن وجهاز العرض وشاحن الهاتف واستخدام قشور البيض كسماد للتربة.

واحتوى المعرض على بعض الدراسات الميدانية مثل مخاطر الاحتباس وبعض التجارب المبسطة والمبادرات البيئية لطلاب مدارس الحلقة الأولى. بعد ذلك تم تقديم عرض لما اكتسبه طلاب المحافظة من مهارات ومعارف خلال انضمامهم للبرنامج.

إلى جانب عرض مشهد مسرحي عن الاحتباس الحراري ومخاطره على الأرض.

ثم قدم الدكتور خالد بن أحمد النجار مدير دائرة الأرصاد الجوية ورقة عمل عن مناخ ظفار والتغيرات الحاصلة عليه.

وقامت طالبات globe بمدرسة المروج باستعراض بحثين الأول بعنوان (التصحر في منطقة اشنهيب) والذي كان من ضمن ستة بحوث متميزة في ملتقى برنامج globe الرابع والآخر حول (التملح في منطقة الدهاريز).وختاماً قام سعادته بتكريم الشركات الراعية للملتقى و المشاركين فيه.

وقال محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية في كلمة ألقاها في هذه المناسبة إن مشاركة السلطنة جاءت ممثـلةً بـوزارة التـربية والتعليـم في برنــامـج GLOBE بالتوقيـع على مـذكــرة التفــاهم حــول التعــاون البيئـــي لبـرنـامـج GLOBE مع وكالة الفضاء وعلوم الطيران “ ناسا “ في مـسقــط الثــلاثــــاء 8ديسمبر 2009م.

وأضاف النقيب أن هذا البرنامج الذي يضم 117 دولة حول العالم يهدف إلى المساهمة في الفهم العلمي للنظام الأرضي،ومساعدة الطلاب في تحقيق نتائج عالية في مواد العلوم والجغرافيا والرياضيات،وتعزير الوعي البيئي لدى الأفراد في جميع أنحاء العالم إضافة إلى الأهداف التي تم وضعها بما يتناسب مع فلسلفة التربية في السلطنة ومنها:تحسين مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة.

وفهم الحقائق والبيانات المرتبطة بعلوم الأرض بصورة علمية وتوظيف الإنترنت في البحث العلمي والتواصل مع أعضاء البرنامج الدوليين إلى جانب تنمية روح المواطنة والانتماء من خلال المحافظة على البيئة والتعلم الذاتي لطرق البحث العلمي وتعزيز روح العمل الجماعي.

وأشار في كلمته أن محافظة ظفار شاركت برنامج GLOBE في العام الدراسي 2012/‏‏‏2013م بمدرستي المروج وصلالة الشرقية ثم انضمت خلال هذا العام مدرستا خالد بن الوليد وأم سليم الأنصارية إلى تطبيق البرنامج ليصبح العدد أربع مدارس.

وتعددت إنجازات المدارس في المجالات البحثية والمهارية والمعرفية حيث أن الطلبة اكتسبوا تجربة واسعة في مجال المشاركة ببحوث علمية وتجارب عملية وتنظيم فعاليات ومسابقات مدرسية على مستوى المحافظة مما أهلهم للمشاركة في زيارات ميدانية خارج السلطنة.

الجدير بالذكر أن برنامج globe يعنى بالتعلم والملاحظة العالمية من أجل إفادة البيئة ويهتم اهتماماً كبيراً بإفادة البيئة من خلال العملية التعليمية والبحث العلمي وذلك للتعلم و اكتشاف المزيد عن البيئة المحلية والعالمية بإجراء قياسات علمية دقيقة وإعداد دراسات وأبحاث باستخدام التقانة الحديثة.