المنوعات

السرعة تتسبب في ثلث الحوادث المميتة

07 مايو 2017
07 مايو 2017

جنيف، العمانية: أكدت منظمة الصحة العالمية أن السرعة المفرطة أو غير الملائمة تسهم في واحد من كل ثلاثة حوادث مميتة على الطرق في جميع أنحاء العالم.

وشددت في تقرير جديد نشرته على موقعها الإلكتروني على أن التدابير الرامية إلى التحكم في السرعة يمكن أن تحد من الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث المرور مما يجعل السكان أوفر صحة ويجعل المدن أكثر استدامة.

وقالت: إن هناك نحو 1.25 مليون شخص يلقى حتفه كل عام على الطرق في العالم فيما تشير الدراسات إلى أن ما بين 40 إلى 50% من السائقين عادة ما يتجاوزون حدود السرعة المحددة.

وأضافت أن السائقين من الذكور والشباب تحت تأثير الكحول يكونون أكثر عرضة للحوادث المرتبطة بالسرعة كما لا تزال حوادث المرور على الطرق هي السبب الأول في وفيات الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 سنة ووفقاً للتقديرات فإنها تكلف البلدان ما بين 3 و5% من الناتج المحلي الإجمالي وتدفع العديد من الأسر إلى هاوية الفقر.

وقالت: انه مع ذلك فإن 47 بلداً فقط من بلدان العالم تتبع ممارسات جيدة فيما يتعلق بأحد التدابير الرئيسية للتحكم في السرعة أي وضع حد أقصى للسرعة في الحضر يبلغ 50 كيلومتراً في الساعة أو أقل والسماح للسلطات المحلية بتخفيض هذه الحدود بشكل أكبر على الطرق المحيطة بالمدارس والمساكن والأعمال التجارية.

وقالت الدكتورة مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية: تأتي السرعة في صميم المشكلة العالمية لإصابات حوادث المرور على الطرق وإن تصدي البلدان لهذا الخطر الرئيسي وحده كفيل بأن يجعلها تجني ثمرته قريباً بسبب الطرق الأكثر أمنا سواء من حيث إنقاذ الأرواح أو زيادة المشي وركوب الدراجات بما لهما من آثار عميقة ومتواصلة على الصحة.