1004785
1004785
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

07 مايو 2017
07 مايو 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات بشأن القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي. وركّزت كافة الصحف على الانتخابات الرئاسية المقررة في 19 مايو الجاري. في هذا الإطار كتبت صحيفة «شرق» مقالاً تحت عنوان «القطبية الثنائية ومخاطرها في الانتخابات»، فيما تناولت صحيفة «آفتاب» هذا الموضوع في مقال حمل عنوان «التحديات المثيرة في الانتخابات الرئاسية». وفي الشأن النووي أوردت صحيفة «أميد» مقالاً بعنوان «الاتفاق النووي.. الإنجاز الأهم»، فيما سلّطت صحيفة «إيران» الضوء على العلاقات الإيرانية - الأوروبية في مقال حمل عنوان «آفاق التعاون الإيراني - الأوروبي في مجال الطاقة». وفي الشأن الخارجي نشرت صحيفة «الوفاق» مقالاً تحت عنوان «اتفاق أستانة... ضوء في طريق السلام»، في حين كتبت صحيفة «الوقت» مقالاً بعنوان «العلاقة الروسية الألمانية: بين التوتر البارد والمصالح المشتركة».

آفتاب : التحديات المثيرة في الانتخابات الرئاسية -

تحت هذا العنوان طالعتنا صحيفة «آفتاب» بمقال نقتطف منه ما يلي: لا شك أن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في إيران بعد أقل من أسبوعين تحظى بأهمية خاصة لدى المراقبين لما يترتب عليها من آثار في رسم مستقبل البلاد في شتى الميادين السياسية والاقتصادية، وعلى الصعيدين الداخلي والخارجي في ظل التعقيدات الإقليمية والدولية.

وقالت الصحيفة: إن الانتخابات الرئاسية تتميز هذه المرة بكونها الأولى بعد توقيع الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية الدولية، والذي ما زال النقاش بشأنه محتدماً بين التيارات السياسية المهمة في البلاد، ففي حين يعتقد البعض بأنه يمثل إنجازًا مهمًا يرى فيه آخرون بأن الكثير من بنوده غير قابلة للتطبيق وبالتالي فإنه لا يمكن التعويل عليه في رفع الحظر المفروض على البلاد بشكل كامل وشامل.

وتابعت الصحيفة: إن المناظرات التي أجراها المرشحون حتى الآن كشفت ودون ريب بأن الرئيس الحالي حسن روحاني أمام تحد حقيقي للتأهل مرة أخرى لتولي منصب رئيس الجمهورية، وهذا التحدي يتمثل في كون التيار المقابل «المحافظ» يعوّل على كشف السلبيات التي شهدتها السنوات الأربع الماضية خصوصًا في الجانب الاقتصادي، الأمر الذي يتطلب من روحاني بذل مزيد من الجهد للدفاع عن سياسته في هذا المجال لاسيّما ما يتعلق بمواجهة البطالة وتحسين ظروف القطاع الخاص وعدم الاعتماد على النفط وحده كمصدر أساسي لتأمين ميزانية الدولة.

ودعت الصحيفة كافة المرشحين إلى تجاوز خلافاتهم والتركيز على التحديات التي تواجه البلد في جميع المجالات، واصفة هذه الخلافات بأنها ثانوية وجزئية ومن شأنها أن تؤثر على الأمور الأساسية التي ينبغي أن تحظى بالأولوية في شتى الظروف خدمة للصالح العام. وألمحت الصحيفة في ختام مقالها إلى أهمية احترام الإنجازات التي حققتها الحكومات السابقة ومن بينها حكومة الرئيس حسن روحاني وتشخيص الأخطاء التي حصلت خلال السنوات الماضية لوضع برامج وخطط تأخذ على عاتقها تلافي هذه الأخطاء، والاستفادة من التجارب والإيجابيات التي تحققت في تلك السنوات وعدم الوقوع تحت تأثير وضغط الحملات الانتخابية في تقييم الإنجازات السابقة ومراعاة الأطر القانونية الصحيحة لضمان كسب أكبر عدد من الأصوات في هذا السباق الانتخابي.