1003495
1003495
عمان اليوم

مستشفى خولة أولا والمسرة ثانيا في حملة تعزيز نظافة اليدين

06 مايو 2017
06 مايو 2017

1003493

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض باليوم العالمي لنظافة اليدين، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وذلك بفندق مسقط هوليدي بالخوير.

وقد تحدث سـعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية في الاحتفالية عن أهمية غسيل اليدين، حيث ذكر أنها ستمكن العاملين الصحيين من الوقاية من مختلف الأمراض المعدية ، مشيرا سعادته أن ذلك سوف يساهم بلا شك في رفع الثقافة والوعي الصحي لدى العاملين الصحيين والتقليل من العدوى المصاحبة لذلك، وان الوزارة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية ستعمل جاهده على تفعيل ذلك مستقبلا، وتمنى سعادته في ختام كلمته الصحة والسلامة للجميع.

بعدها ألقى الدكتور سيف بن سالم العبري المدير العام لمراقبة ومكافحة الأمراض كلمة رحب فيها بسعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبمديري العموم وبالحضور ، وتحدث بعدها عن أهمية اليوم العالمي لنظافة اليدين الذي يصادف يوم الخامس من مايو من كل عام وما له من أهمية في تحفيز العاملين الصحيين لرفع الوعي لأهمية نظافة اليدين داخل المؤسسات الصحية، مضيفا أن ذلك سيساهم في رفع ثقافة ووعي العاملين الصحيين والتقليل من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية، واعتبر العبري في ختام كلمته أن حملة تعزيز نظافة اليدين جزء من الحملة السنوية العالمية لمنظمة الصحة العالمية «نظفوا أيديكم لإنقاذ الأرواح».

بعدها استعرضت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية مديرة الدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى في كلمتها عن مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام تحت شعار «القدوة في نظافة اليدين». وأشارت أن هذا المشروع يهدف إلى تحفيز المسؤولين بمختلف الفئات المختلفة ليكونوا قدوة في نظافة اليدين مما سيساهم في تشجيع الكوادر الصحية على اتباع نظم وقوانين نظافة اليدين لمكافحة العدوى المكتسبة.

بعدها تحدث الدكتور خالد الحارثي أخصائي مكافحة العدوى بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى الحملة الدولية لتعزيز نظافة اليدين. فقد حثت منظمة الصحة العالمية على أهمية نظافة اليدين واعتبرت الخامس من مايو من كل عام هو اليوم العالمي لنظافة اليدين .وأوضح الحارثي انه هناك دعوة من منظمة الصحة العالمية لإبراز دور نظافة اليدين في مكافحة الجراثيم (الميكروبات) المقاومة للمضادات الحيوية لهذا العام في 5 مايو2017 م . وقد وضع شعار لهذا العام «واجهوا مقاومة المضادات الحيوية - الأمر بأيديكم» - من هذا المنطلق يجب الحرص على أن يشكّل نهج نظافة اليدين الصحيحة جزءاً من حماية المرضى من الجراثيم المقاومة لمضادات الميكروبات.

وتحدثت نجلاء بنت عبدالقادر الزدجالية المشرفة الوطنية بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى عن المشروع «القدوة في نظافة اليدين».

حيث ذكرت أن هذا المشروع قد تم تطبيقه على أربعة مستشفيات مرجعية من محافظة مسقط ( المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى المسرة ومستشفى النهضة ) واستعرضت الزدجالية المراحل التي تم إنجازها خلال تطبيق هذا المشروع والمعوقات والحلول لها. وكذلك استعرضت الأنشطة والفعاليات للمشروع التي أجريت لتقيم مستوى نظافة اليدين ومدى طواعية وفهم العاملين الصحيين لأهمية نظافة اليدين. حيث إن هذا المشروع أنجز شوط كبيرا في توعية وتثقيف العاملين الصحيين وتوفير المواد اللازمة لذلك من مطبوعات ولوائح استرشادية وكذلك تدريب فئات من العاملين الصحيين على الطريقة المثلى والصحيحة لنظافة اليدين. وأوضحت نجلاء عن حاجة وجود القدوة بين العاملين الصحيين للتقيد بالمبادئ وإرشادات التوجيهية للوقاية ومكافحة العدوى.

في ختام الفعالية قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة بتكريم المستشفيات التي حصلت على المراكز الأولى الثلاثة في مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام 2017 والتي نفذت تحت شعار «القدوة في نظافة اليدين» وجاء مستشفى خولة في المرتبة الأولى، فيما جاء مستشفى المسرة في المرتبة الثانية والمستشفى السلطاني جاء (ثالثا).

بعدها قام سعادته بتفقد المعرض التوعوي التثقيفية الذي نظمته المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية على هامش الفعالية ، وتركزت أركانه المختلفة حول أهمية غسيل اليدين.