1003589
1003589
عمان اليوم

45 ألف طلب ترخيص بناء الكترونيا حتى الربع الأول بمحافظة مسقط

06 مايو 2017
06 مايو 2017

2.5 مليون عدد شراء تذاكر مواقف المركبات -

أوضحت بلدية مسقط أن عدد إحصائيات الخدمات المقدمة عبر القنوات الإلكترونية حتى الربع الأول من هذا العام بلغ45.588 ألف معاملة في مجال طلبات تراخيص البناء.

7.669 ألف معاملة في مجال طلبات تصاريح مواقف المركبات، 2.534 ألف معاملة في مجال طلبات تجديد التراخيص البلدية.

2.869.181 مليون معاملة في مجال شراء تذاكر مواقف المركبات عبر الرسائل النصية.

وتسعى بلدية مسقط خلال الفترة القادمة الى تحقيق بعض المشاريع والتطلعات في مجال الخدمات الإلكترونية، وذلك في عدد من الأنظمة والبرامج مثل استخدام نظام التناقص الإلكتروني الوطني، توفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، إصدار النسخة الثالثة من تطبيق بلديتي، تدشين النسخة الجديدة المطورة لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية، وإضافة وتوفير أعداد جديدة من الخدمات الإلكترونية التي ستقدم عبر مكاتب سند.

كما عملت بلدية مسقط خلال السنوات الماضية وبالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات، على إنجاز عدد من المشاريع التكاملية في مجال تقديم الخدمات والربط الإلكتروني مثل مشروع توحيد إجراءات خدمات قطاع البلديات ومشروع تحديث الشبكة الحكومية باستخدام الألياف البصرية لزيادة كفاءة الشبكة.

وحصلت بلدية مسقط على عدد من الجوائز وشهادات الإشادة في أفضل الممارسات، على مستوى الخدمات الحكومية الإلكترونية، بالإضافة إلى جوائز في مجالات مختلفة مثل، المشاركة الإلكترونية بوسائل التواصل الإجتماعي، المواقع التفاعلية، وخدمة الرد على الإتصالات، ومن أهم الجوائز التي حصلت عليها البلدية في مجال نظم المعلومات والخدمات الإلكترونية، جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2016، كأفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول، بالإضافة لحصولها في نفس العام على عدد من الجوائز الأخرى، متمثلة في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية كأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي2016، وتحقيقها المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي 2015 /‏‏‏2016م، وجائزة شراكة دائمة من بنك مسقط لنظام الدفع الإلكتروني2016، والتي حصلت عليها لعامين متتاليين، وتضاف هذه الجوائز إلى سلسلة الإنجازات التي تحققها بلدية مسقط في مختلف المحافل المحلية والخليجية والإقليمية في مجال الجاهزية الإلكترونية وتقديم الخدمات الإلكترونية والتفاعل المؤسسي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقد استطاعت البلدية أن تُدخل الكثير من الخدمات الإلكترونية في قنوات عدة مثل الموقع الإلكتروني للبلدية وتطبيق الهواتف الذكية (بلديتي) والرسائل النصية القصيرة، الأمر الذي ساعد على تعزيز الهيكلة الرقمية وميكنة الخدمات التي تعمل في رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة لتلبية تطلعات المراجعين والمستفيدين من خدمات البلدية، ويعتبر ما حققته البلدية في هذا الشأن هدفاً منسجماً مع استراتيجية التحول نحو مجتمع عمان الرقمي الذي بدوره يهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة.