العرب والعالم

أنقرة تحاول مجددا لاستلام جولن من الولايات المتحدة

06 مايو 2017
06 مايو 2017

اسطنبول - (د ب أ): أفادت وسائل إعلام رسمية في تركيا بأن حكومة أنقرة ستبذل محاولة جديدة من أجل تسلم الداعية فتح الله جولن من الولايات المتحدة.

وأوضحت وكالة أنباء (أناضول) أمس أن وزير العدل التركي بكير بوزداج سيلتقي نظيره الأمريكي جيف سيشنز في واشنطن غدا.

ولفتت إلى أن بوزداج سيطرح قبل زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للولايات المتحدة، «أدلة جديدة» على أن جولن كان يقف وراء محاولة الانقلاب العسكري في يوليو من العام الماضي.

يشار إلى أن الدول الغربية ليست مقتنعة إلى الآن بأن الداعية التركي، الذي يعيش في منفاه في الولايات المتحدة، هو فعلا العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

ويزور أردوغان، الولايات المتحدة في الفترة بين الخامس عشر حتى السابع عشر من مايو الجاري حيث سيعقد أول قمة له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكانت جهود حكومة أردغان من أجل تسلم جولن، قد باءت بالفشل إبان فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وكان أردوغان قد أعلن أنه سوف يتوجه برجاء للرئيس الأمريكي من أجل تسليم السياسي المعارض.

ميدانيا قتلت الشرطة التركية عضوة في جماعة متطرفة يسارية في اسطنبول، خلال مداهمة وقعت صباح أمس طبقا لما ذكرته وكالة «الأناضول» التركية الرسمية للأنباء.

ورفضت المرأة الاستسلام وفتحت النار على الشرطة، خلال المداهمة التي وقعت قبل الفجر في منطقة «كوكوسيكميس» في اسطنبول، طبقا للوكالة التركية ورد ضباط الشرطة على إطلاق النار. وتردد أنها عضو بارز في حزب التحرير الشعبي الثوري اليساري ويزعم تورطها في هجوم وقع في ديسمبر على ممثل الادعاء إيفليا كاليسكان في اسطنبول.

وتمكن كالسكان واثنان من ضباط الشرطة يرافقانه من الفرار.

وكانت تركيا قد صنفت هذا الحزب كجماعة إرهابية.

وأحيا مؤخرا نشاطه ويزعم أنه كان وراء مقتل ممثل ادعاء في محكمة باسطنبول في مارس 2015.