عمان اليوم

«منتدى عمان البيئي» يناقش خطط الاستدامة والأبعاد البيئية.. الأربعاء القادم

05 مايو 2017
05 مايو 2017

يبحث تحديات وآفاق الاستدامة في البيئة العمانية -

تنطلق الأربعاء 10 من مايو الجاري فعاليات «منتدى عمان البيئي» في دورته الأولى تحت عنوان «الاستدامة في البيئة العمانية.. التحديات والآفاق المستقبلية»، وذلك برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة.

ويعد المنتدى الأول من نوعه في السلطنة، الذي جاء كثمرة تعاون بين مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني وجريدة الرؤية ووزارة البيئة والشؤون المناخية ليثري الجانب البيئي في السلطنة ويحاول أن يقف على اهم تحدياته، وستتواصل أعمال المنتدى على مدى يومين، ويشارك في الفعاليات لفيف من المختصين والمهتمين بالبيئة من داخل وخارج السلطنة.

وفي بداية المنتدى، سيلقي المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة ورئيس تحرير جريدة الرؤية، والمشرف على المنتدى، كلمة استهلالية، فيما يقدم سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية البيان الافتتاحي للمنتدى. وسيقدم الدكتور إياد أبو مُغلي المدير والممثل الإقليمي بالأمم المتحدة للبيئة- مكتب غرب آسيا، عرضا بعنوان «إدماج البعد البيئي في خطة 2030». يلي ذلك، افتتاح المعرض المصاحب للمنتدى لمكتب حفظ البيئة، والذي يحتوي على مجموعة من صور الحيوانات المهدد بعضها بالانقراض والتي التقطت بواسطة الكاميرات الخفية الخاصة بتصوير تلك الكائنات.

محاور المنتدى

ويناقش المنتدى أربعة محاور على مدى يومي الانعقاد، وسيتضمن اليوم الأول محورين، يحمل الأول عنوان: «خطط الاستدامة البيئية»؛ حيث ستقدم لارا جدع مساعدة أبحاث في قسم سياسات التنمية المستدامة بمنظمة الإسكوا ورقة عمل بعنوان «خطط التنمية المستدامة 2030 والأبعاد البيئية وأهدافها»، فيما سيقدم إبراهيم بن أحمد العجمي مدير عام الشؤون المناخية بوزارة البيئة والشؤون المناخية ورقة عمل بعنوان «الاستدامة البيئية والتغيرات المناخية في سلطنة عمان». ورقة عمل أخرى سيقدمها الشيخ هلال بن غالب الهنائي مستشار السياحة الخضراء المكلف بتسيير أعمال مدير عام التخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة.

ومن المقرر أن يتضمن المحور جلسة نقاشية يشارك فيها مقدمو أوراق العمل، وكل من المهندس هلال بن عبدالرسول الزدجالي من المجلس الأعلى للتخطيط، والدكتور حمدان الوهيبي من وزارة الزراعة والثروة السمكية، فيما سيدير الجلسة النقاشية الدكتور مهدي بن جعفر مختص في مجال البيئة وأحد مؤسسي جمعية البيئة العمانية.

بينما يأتي المحور الثاني بعنوان «تطبيقات لمفهوم الاستدامة البيئية.. الطاقة وتدوير النفايات وتوليد الوقود الحيوي»، ويشارك فيه كل من الشيخ محمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي لشركة «بيئة» بورقة عمل بعنوان «الاقتصاد الدائري في عمان بين الواقع والمأمول»، في حين يقدم نبيل اللواتي ورقة عمل بعنوان «تطبيقات الاستدامة البيئية في شركة نفط عمان»، وسيقدم المهندس حسين بن حسن بن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لشركة «حيا للمياه» ورقة عمل حول المحور الثاني.

وتعقب أوراق العمل جلسة نقاشية يشارك فيها مقدمو أوراق العمل بجانب عدد من المختصين في مجال البيئة، منهم صديقة اللواتية من شركة جلاس بوينت، والمهندس حمد الرمحي مدير الخدمات البيئية والصحة والسلامة في شركة «أوربك»، والمهندس أحمد بن زاهر الهنائي المدير العام للشؤون البيئية بوزارة البيئة والشؤون المناخية، فيما يدير الجلسة الدكتور صلاح المحذوري من مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني.

وفي ختام جلسات اليوم الأول، سيتم تنظيم رحلة لزيارة محميّة رأس الشجر الطبيعية بولاية قريات في محافظة مسقط والتي يديرها مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، كما سيتم عرض فيلم «المهاجر.. الصقر الأدهم» الذي انتجه مؤخرا مكتب حفظ البيئة في ثلاثة عروض متتالية، من 4 إلى 5 عصرًا، ومن 5 إلى 6 مساءً، ومن 6 إلى 7 مساءً.

أعمال اليوم الثاني

وفي اليوم الثاني من المنتدى يتم تكريم الفائزين بالمسابقة البيئية المقامة على هامش المنتدى، ومن ثم مواصلة المحاور النقاشية، بالمحور الثالث الذي يأتي بعنوان «استراتيجية التوعية والإعلام البيئي». وسيلقي سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ورقة عمل في مستهل المناقشات. فيما تقدم موزة بنت علي المعولية مديرة دائرة التوعية والإعلام بوزارة البيئة والشؤون المناخية ورقة عمل بعنوان «نهج وزارة البيئة والشؤون المناخية في نشر الوعي البيئي»، أمّا يسرى بنت مرتضى بن جعفر اللواتية مديرة العلاقات العامة بجمعية البيئة العمانية فستقدم ورقة عمل بعنوان «جهود جمعية البيئة العمانية في توعية المجتمع».

ومن المقرر أن يشمل المحور الثالث جلسة نقاشية يشارك فيها كل من المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة، والمكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة الرؤية، بجانب مقدمي أوراق العمل في هذا المحور، وسيدير الجلسة الإعلامي يوسف الهوتي.

ويناقش المحور الرابع والأخير لأعمال المنتدى «دور صون التنوع الأحيائي في تحقيق الاستدامة»، ويشارك فيها الدكتور مايكل يانسين من مركز بحوث ودراسات المحيط الهندي، فيما سيقدم الدكتور سيف بن راشد الشقصي المدير التنفيذي للمركز الميداني في مجال حفظ البيئة ورقة عمل بعنوان «تحقيق الاستدامة البيئية من خلال الحفاظ على التنوع الحيوي»، وسيقدم الدكتور علي بن حسين اللواتي خبير الموارد الوراثية النباتية بمجلس البحث العلمي ورقة عمل بعنوان «استراتيجية حفظ واستخدام الموارد الوراثية النباتية ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عمان»، أمّا الباحث هيثم بن سليمان بن حميد الرواحي أخصائي حياة برية بمكتب حفظ البيئة التابع لديوان البلاط السلطاني فسيقدم ورقة عمل بعنوان «دراسة سلوك الوعل العربي في محمية وادي السرين الطبيعية».

فيما سيدير الجلسة النقاشية المصاحبة للمحور الأخير البروفيسور علي ناصر الخبير البيئي بوزارة البيئة والشؤون المناخية، ويشارك في الجلسة مقدمو أوراق العمل بجانب كل من الدكتور ياسين شرعبي مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة السلطان قابوس، والدكتورة ثريا السريري مديرة دائرة التنوع الأحيائي بوزارة البيئة والشؤون المناخية.

وسيتضمن المنتدى كذلك إقامة معرض مصاحب للجهات المعنية بالبيئة والمشاركة في أوراق المنتدى. وستكون الدعوة عامة للمهتمين والباحثين في مجال البيئة لحضور المنتدى والاستفادة مما يقدمه من أوراق عمل يؤمل ان تساهم في إثراء الجانب البيئي في السلطنة من خلال التوصيات التي ستقدم في ختام أعمال المنتدى. ويعقد المنتدى برعاية عدد من الشركات منها شركة تنمية نفط عمان، وشركة عمان للغاز الطبيعي المسال، وشركة جلاس بوينت وشركة بي بي عمان، وشركة شل.