الأولى

روسيا وتركيا وإيران توافق على إقامة «مناطق آمنة» في سوريا

04 مايو 2017
04 مايو 2017

دي ميستورا يشيد بالاتفاق ويراه «خطوة في الاتجاه الصحيح» -

آستانة (كازاخستان) - وكالات: وقعت روسيا وإيران وتركيا المؤيدة مذكرة تنص على إقامة «مناطق لتخفيف التصعيد» في سوريا، بناء على خطة قدمها الكرملين سعيا لتعزيز وقف هش لإطلاق النار، إلا أن فصائل المعارضة المشاركة في محادثات آستانة حيث وقعت المذكرة، عبرت عن تحفظها عن الاتفاق الذي أيدته الحكومة السورية.

والحكومة السورية ووفود الفصائل المعارضة ليسوا بين الموقعين على الوثيقة.

وتهدف خطة إقامة «مناطق لتخفيف التصعيد» التي يسوقها الكرملين إلى «تهدئة أكبر ووقف الأعمال العدائية،» بحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمنوف إن «المشاركين في محادثات أستانا أعادوا النظر خلال اليومين الماضيين في تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية»، وأضاف «نتيجة ذلك، اتفقت الدول الضامنة على توقيع مذكرة لإقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا». ودعت مسودة الاقتراح الروسي إلى إقامة «مناطق لتخفيف التصعيد» في معاقل فصائل المعارضة المسلحة في محافظة ادلب (شمال غرب)، وأجزاء من محافظة حمص في الوسط، إضافة إلى مناطق في الجنوب وفي الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة قرب دمشق. والهدف من ذلك هو «وضع حد فوري للعنف وتحسين الحالة الإنسانية».

وأشاد ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا أمس بخطة لإقامة مناطق آمنة في سوريا ووصفها بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حقيقي للقتال وذلك في تصريحات للصحفيين في آستانة.