عمان اليوم

التعريف بدور الادعاء العام في تحقيق العدالة بجامعة البريمي

04 مايو 2017
04 مايو 2017

البريمي - حميد بن حمد المنذري -

نظمت كلية الحقوق بجامعة البريمي محاضرة بعنوان «دور الادعاء العام في تحقيق العدالة» ألقاها الدكتور ناصر بن خميس العيسائي رئيس الادعاء العام بولاية محضة، وحضرها الأساتذة والإداريون والطلبة بجامعة البريمي. تطرق المحاضر إلى 3 محاور مهمة وهي التعريف بالادعاء العام ودوره في الدعوى العمومية وإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وما لها وعليها في نظر القانون العماني، ثم تطرق إلى موضوع الابتزاز الإلكتروني.

وأشار العيسائي إلى أن الادعاء العام هو الممثل للمجتمع في الدعوى العمومية كما أكد أنه يخضع لرئاسة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى -حفظه الله ورعاه- مباشرة كما أوضح أن اختصاصات الادعاء العام تتشعب وتتنوع كثيرا لكن يمكن تلخيصها في 5 مجالات هي: رفع الدعوى العمومية ومباشرتها أمام المحكمة المختصة، والإشراف على أعمال مأموري الضبط القضائي، والإشراف على المنشآت العقابية، وتنفيذ الأحكام الجزائية واجبة التنفيذ، والطعن على الأحكام الصادرة من المحاكم.

وفيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي أشار إلى جملة من السلبيات والأضرار منها نشر الشائعات والأخبار والبيانات المغرضة مما يؤدي إلى تظليل الرأي العام والتغرير به وإثارة النعرات المذهبية والطائفية والنيل من مكانة الدولة وهيبتها ورموزها ومؤسساتها والتعدي على الغير بالسب والقذف إضافة إلى مجموعة من الأضرار الأمنية والاقتصادية الأخرى.

وأشار إلى أن المساءلة الجزائية تطال من قام بنشر الإشاعة أو الخبر غير الصحيح بداية ومن قام بإعادة وتبني النشر كما تطال مشرف المنتدى الإلكتروني أو المجموعة في حال علمه بالنشر وعدم اتخاذه أي إجراء إزائه.

وعرف العيسائي الابتزاز الإلكتروني بأنه عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو فيديو أو بيانات ومعلومات خاصة مقابل دفع مبالغ مالية أو القيام بأعمال غير مشروعة، ووجه الجمهور إلى عدم التواصل مع الشخص المبتز مطلقا، وعدم تحويل أي مبالغ مالية له أو الإفصاح عن رقم بطاقة البنك وتجنب المشادات مع المبتز والإبلاغ عنه لدى الجهات المختصة مباشرة كالادعاء العام أو شرطة عمان السلطانية أو هيئة تقنية المعلومات.

أدار اللقاء الدكتور علي جبار عميد كلية الحقوق بجامعة البريمي، وأكد أن هذه المحاضرة هي باكورة فعاليات الكلية الموجهة لجمهور الجامعة والمحافظة بشكل عام.