1002155
1002155
الرئيسية

ملتقى التدريب يناقش دور مؤسسات التدريب في تطوير الكفاءات على المستوى الوطني

04 مايو 2017
04 مايو 2017

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت وزارة القوى العاملة أمس ملتقى التدريب في المؤسسات التدريبية الخاصة بالمبنى الرئيسي للوزارة بمسقط ، تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري، بحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني وعدد من أصحاب السعادة . يقام الملتقى بمشاركة من القطاعين الخاص والحكومي، ويعكس الملتقى شراكة حقيقية بين وزارة القوى العاملة ووزارة الخدمة المدنية وذوي العلاقة، والذي يعد تجسيدا واقعيا يمثل جدية المهتمين في تطوير الأداء وتجويده والعمل على توسعة دائرته ووضع البرامج الكفيلة لتحسين الأداء فيه.

وصرحت سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني قائلة: يأتي الملتقى من ناحية التعاون بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة القوى العاملة باعتبارها المشرف على المؤسسات التدريبية الخاصة، ولا شك أن التدريب يشكل محورا أساسيا في استقطاب الكفاءات سواء كان في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص. مشيره إلى أن الملتقى يهدف بشكل خاص إلى التعريف بالمؤسسات التدريبية الخاصة التي تشرف عليها وزارة القوى العاملة، وأيضا نسعى إلى تكوين معايير تصنيف وترخيص هذه المؤسسات والتعريف بهذه المؤسسات للجهاز الإداري للدولة.

وأضافت: ندرك أن وزارة الخدمة المدنية لديها خطة طموحة لتطوير الكفاءات في القطاع الحكومي، ونسعى من خلال هذا الملتقى إلى أن تنفذ المؤسسات التدريبية الخاصة البرامج التدريبية بالقطاع الحكومي؛ ونأمل إلى أن نسوق هذه المراكز لتجسيد الدور الحقيقي والفاعل في تطوير الكفاءات على المستوى الوطني.

من جانبها ألقت الدكتورة أمل بنت عبيد المجينية المديرة العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج بوزارة القوى العاملة كلمة الوزارة قالت فيها: إن التدريب والتنمية جهد منظم ومخطط يهدف إلى إكساب القوى العاملة المهارات المرتبطة بالعمل؛ فمنذ السبعينات شهد قطاع التدريب اهتماما ملحوظا تمثل في زيادة عدد المؤسسات التدريبية الخاص، حيث وصل عددها اليوم أكثر من 400 مؤسسة تدريبية موزعة على مختلف محافظات السلطنة تقدم خدمات تدريبية متعددة، كما شمل ذلك تضخما متزايدا بأعداد المتدربين، وتوسعا متنوعا في البرامج التدريبية والتخصصات والجهات المستفيدة، وكل ذلك يؤكد أهمية الدور الذي تقوم به هذه المؤسسات في رفد سوق العمل بالكفاءات من المتدربين في القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضحت المجينية أن الوزارة ممثلة في المديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج تهتم بمتابعة رؤية وأهداف ورسالة مؤسسات التدريب والإشراف عليها وعلى مخرجاتها من القوى البشرية وتقييمها وتقديم التوجيه والإرشاد والاتجاهات الصحيحة لها لضمان تقديم خدماتها التدريبية وفق اللوائح والأسس والإجراءات المتبعة.

مشيره إلى أن الملتقى يقام تواصلا مع النهج الذي تتبعه الوزارة في هذا الشأن وتجسيدا للدور الذي تترسمه المديرية في تجسير الفجوات للوصول للقيادات وتعزيز القناعات بأهمية الشراكات مع الأطراف الفاعلة وذات العلاقة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين. وأكدت أن الوزارة تستنفر كل الطاقات والجهود من أجل بناء منظومة متينة لضمان تدريب هادف وتنمية مستدامة، ومربوط بالاحتياجات من الموارد البشرية وتأهيلها لمواكبة عالم اليوم بمتغيراته المتلاحقة والمتسارعة.