«حيا للمياه» تستعرض مشروعات الشراكة وخططها المستقبلية في المحافظات

ضمن مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه –

كتب – جمعة بن سعيد الرقيشي –

قدمت حيا للمياه في مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه الذي عقد خلال الفترة من 1 إلى 3 من الشهر الحالي المقام بمركز المعارض والمؤتمرات 3 أوراق عمل سلّطت الضوء من خلالها على مشروعات الشركة القائمة وخططها المستقبلية في جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار وخطط الشركة لاستخدامات المياه المعالجة.
افتتح المعرض برعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط. وقدم المهندس سعيد العاصمي مدير عام المشاريع ورقة عمل تطرق من خلالها إلى المشروعات المكتملة والقائمة التي تنفذها حيا للمياه، كما ألقى الضوء على المشروعات المستقبلية والفرص الاستثمارية التي ستوفرها الشركة لمختلف القطاعات من المقاولين أو الاستشاريين خاصة بعد أن توسعت أعمال الشركة لتشمل جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار.
وأضاف العاصمي: إن فرص الاستثمار في مجال الصرف الصحي قائمة وتعمل الشركة حاليا على الخطة الرئيسية للمحافظات والتي تم نقل أصول الصرف الصحي إليها من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. وتعكف الشركة حاليا على إنهاء المشروعات التي تم استلامها من قبل الوزارة بمختلف محافظات السلطنة. وتقوم الشركة بوضع حلول سريعة للمحطات بمختلف المحافظات التي تم استلامها مؤخرًا لحل مشاكل الطفح ووضع حلول لحماية البيئة من التلوث حتى يتم الانتهاء من الخطة الرئيسية.
وأضاف المهندس سعيد العاصمي: إنه بعد الانتهاء من عمل الخطة الرئيسية للمحافظات والتي تنفذ مع بيوت خبرة عالمية سنتمكن من تنفيذ المشروعات بهذه المحافظات وفق خطط وأسس عملية ومدروسة.
وحول المشروعات القائمة بمحافظة مسقط أكد العاصمي أنه رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها الشركة في تنفيذ هذه المشروعات منها الطبيعة الجغرافية وغيرها من التحديات إلا أن الشركة تمضي قدمًا لاستكمال ما تبقى من مشروعات في هذه المحافظة.
من جانبه تطرق سليمان بن خميس القاسمي مدير عام إدارة الأصول في ورقته على الخطط المستقبلية للشركة للاستخدامات المثلى للمياه المعالجة في مختلف المجالات منها التشجير وري الحدائق والصناعة وغسيل السيارات كما يتم استخدامها في مجال التبريد لمحطات الكهرباء حيث ستوفر الكثير من استهلاك الغاز والمياه الجوفية الصالحة للشرب. وتم خلال السنوات الأخيرة التوقيع على عدة اتفاقيات مع مختلف المراكز التجارية كمركز بالم مول بالمعبيلة لتقوم حيا للمياه بتوفير 2000 متر مكعب يوميا للمجمع من المياه المعالجة لأغراض التبريد. وقد حث مدير عام إدارة الأصول الراغبين في الاستفادة من المياه المعالجة في مشروعات مختلفة على التواصل مع الشركة. أما في ما يتعلق بالتشغيل والصيانة فقد قدم المهندس محمود أبو السعود مدير عام التشغيل والصيانة ورقة عمل حول التقنيات الحديثة التي تستخدمها حيا للمياه بالمحطات القائمة حاليا وطرق معالجة مياه الصرف الصحي والدور المهم الذي تقوم به حيا للمحافظة على المياه الجوفية والحد من تلوث البيئة الناجم عن الاستخدامات التقليدية لتصريف مياه الصرف الصحي. وعرج المهندس أيضا إلى أهم التحديات التي تواجهها الشركة في إدارة قطاع الصرف الصحي في المناطق التي تم توصيلها بنظام شبكات الصرف الصحي.
يذكر أن ركن حيا للمياه بالمعرض شهد إقبالا كبيرا حيث زار المعرض ممثلون عن الشركات المحلية والعالمية العاملة في قطاع المقاولات وقطاع الصرف الصحي، كما قام عدد كبير من المواطنين والمقيمين بزيارة المعرض للتعرف على الخدمات التي تقدمها حيا للمياه وتم الرد على استفساراتهم من قبل المختصين بالشركة.