عمان اليوم

«التربية» تنظم حلقة نقاشية لرسائل الماجستير في مجال صعوبات التعلم

03 مايو 2017
03 مايو 2017

احتفاء باليوم الخليجي -

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية دائرة التربية الخاصة أمس بديوان عام الوزارة حلقة نقاشية لرسائل الماجستير في مجال صعوبات التعلم وذلك بمناسبة احتفالية السلطنة باليوم الخليجي لصعوبات التعلم والذي يصادف الثالث من مايو من كل عام.

وتضمنت الجلسة الأولى أربع ورقات عمل، فكانت الورقة الأولى بعنوان الدقة التشخيصية لقياسات العمليات الحسابية القائمة على المنهاج في فرز التلاميذ المعرضين لصعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الأساسي، قدمتها صفية بنت عبد الله بن أحمد الشحية، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان فاعلية تدريب مكونات الذاكرة العاملة في تحسين مهارة حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى الأطفال ذوي صعوبات الرياضيات، قدمتها هند بنت سعيد بن رشيد الناعبية، تحدثت فيها عن هدف الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذاكرة العاملة في تحسين حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب الصف الرابع ذوي صعوبات التعلم بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، كما كانت الورقة الثالثة بعنوان: تقنين مقياس مواطن القوة والضعف والصعوبات SDQ للاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى طلبة الحلقة الثانية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، قدمتها الباحثة سعاد بنت جمعة بن موسى الخروصية، أما الورقة الرابعة فحملت عنوان فاعلية برنامج محوسب باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى طالبات الحلقة الثانية المدرجات ببرنامج صعوبات التعلم، قدمتها الباحثة سمية بنت إبراهيم بن خميس الشيزاوية، وأدار الجلسة الأولى الدكتور محمود امام أستاذ مشارك في التربية الخاصة بقسم علم النفس، ورئيس وحدة التقويم بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس.

الجلسة الثانية

وتناولت الجلسة الثانية ثلاث أوراق عمل، حيث قدمت الباحثة حفصة بنت أحمد بن درويش الفارسية ورقة عمل بعنوان فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل الوعي الصوتي في تحسين مهارة فك الترميز لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي من ذوي صعوبات القراءة، كما قدمت الباحثة عفاف بنت صالح بن أحمد المعمرية ورقة العمل الثانية بعنوان ضعف الانتباه وفرط النشاط باعتبارهما عوامل منبئة بالتكيف الاجتماعي لدى طلبة صعوبات التعلم بمدارس الحلقة الأولى بسلطنة عمان، وقدمت الباحثة سعاد بنت سالم بن راشد القلهاتية ورقة العمل الثالثة بعنوان مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي من المدرجين في برنامج صعوبات التعلم والعاديين والمجيدين تحصيليا، وقد أدارت الجلسة الدكتورة سعاد بنت مبارك الفورية مديرة المكتب الفني للدراسات والتطوير بوزارة التربية والتعليم.

الجلسة الثالثة

وفي الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور أحمد الفواعير أستاذ مساعد في التربية الخاصة، ومسؤول الإرشاد الأكاديمي للتخصصات التربوية والأدبية بجامعة نزوى تضمنت ثلاثة أوراق عمل، حيث حملت الورقة الأولى عنوان الكشف المبكر عن معدلات انتشار الصعوبات النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة في محافظة مسقط، قدمتها الباحثة ثريا بنت سيف بن علي المعمرية، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان اتجاهات أولياء الأمور نحو برنامج صعوبات التعلم بمدارس الحلقة الأولى في محافظة مسقط ، قدمتها الباحثة أسماء بنت سالم بن راشد القلهاتية، واختتمت الجلسة بورقة عمل بعنوان القدرات المعرفية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان وعلاقتها بمستوى تحصيلهم الدراسي، قدمتها الباحثة وردة بنت سليمان بن عاشور العجمية.

يذكر أن السلطنة تحتفل مع نظيراتها دول الخليج باليوم الخليجي لصعوبات التعلم لتسليط الضوء على فئة طلبة صعوبات التعلم، وتقديم خدمات تربوية خاصة لهذه الفئة، بالإضافة إلى تعريف المجتمع داخل الوزارة وخارجها عن برنامج صعوبات التعلم، والتعرف على أبرز ما يقدم طلبة صعوبات التعلم، والاستفادة من البحوث والدراسات العلمية في مجال صعوبات التعلم، ومساعدة أولياء أمور طلبة صعوبات التعلم في التعامل من طالب صعوبات التعلم.