العرب والعالم

مجلس جامعة الدول العربية ينعقد على مستوى المندوبين تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين

03 مايو 2017
03 مايو 2017

قراقع يحذر من ارتقاء شهداء و50 أسيرا ينضمون للإضراب -

رام الله - عمان - نظير فالح - وكالات :

يعقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم اجتماعا غير عادي على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الجزائر، الرئيس الحالي للمجلس على المستوى الوزاري، وبناء على طلب فلسطين، وذلك للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع تقريرا مفصلا حول أوضاع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال والذي دخل أسبوعه الثالث.

كما تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم وقفة تضامنية مع آلاف الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي وذلك بمشاركة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط والمندوبين الدائمين للدول العربية الأعضاء والعديد من الشخصيات السياسية والإعلامية وموظفي الأمانة العامة، دعما ومساندة لصمود الأسرى الأبطال في مواجهة الانتهاكات والممارسات البشعة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني عموما، وضد الأسرى داخل سجون الاحتلال بشكل خاص.

في السياق حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع، من ارتقاء شهداء من الحركة الأسيرة جراء تردي أوضاعهم الصحية نتيجة إضراب المستمر عن الطعام لليوم الـ17 على التوالي. وقال قراقع خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقد في خيمة الاعتصام بميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله، أمس الأربعاء، إنه رغم الحصار والعزلة التي تفرضها سلطات الاحتلال بحق الأسرى المضربين فإنهم مصممون على الاستمرار بالإضراب حتى تحقيق مطالبهم.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يتزامن مع مؤتمر آخر تعقده الفصائل الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، مؤكداً أن الأسرى وحدوا الشعب الفلسطيني، حيث أن حجم التضامن مع الأسرى أنهى الانقسام. وأضاف قراقع أن 50 أسيراً من قيادات الأسرى أعلنوا الانضمام للإضراب اليوم الخميس.

وتلي قراقع بياناً صادر عن قيادة الحركة الأسرى في سجون الاحتلال، والذي طالب فيه أبناء الشعب الفلسطيني بعدم السماح للاحتلال بالاستفراد به في سجون الاحتلال، ومطالبة الأمة العربية وأبناء الجالية الفلسطينية بالمشاركة في أوسع شبكة إسناد للأسرى، كما وجه الأسرى في البيان دعوة للمؤسسات الحقوقية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاههم، وتحمل وسائل الإعلام خاصة الفلسطينية واجبها بالتغطية والمتابعة لقضية الأسرى المضربين.

من جانبها، قالت عضو المجلس التشريعي خالدة جرار في كلمتها، إن التحاق قيادة الحركة الأسيرة بالإضراب سيعطي زخماً وتصعيداً وإفشالاً لكل محاولات الاحتلال لكسر الإضراب.

وقالت إن التصعيد داخل السجون يعطي رسالة للاحتلال أن الشعب الفلسطيني بقيادته الأسيرة هو من يقود الشعب والشارع الفلسطيني.

بدوره، أوضح القيادي في حركة حماس وصفي قبها، أن نية 50 أسيرا دخول الإضراب بدءا من اليوم يأتي من أجل تثبيت المضربين عن الطعام، وتحفيز باقي الأسرى للالتحاق بالإضراب.