العرب والعالم

لبنان: بري يستبعد التمديد لـ«النيابي»

03 مايو 2017
03 مايو 2017

بيروت -عمان- حسين عبدالله -

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء أمس النيابي في عين التينة، انه باسم المجلس النيابي لن يكون هناك تمديد للمجلس قطعا.وقال يجب التوصل إلى حل في موضوع قانون الانتخاب.

وقال بري هذا الكلام للذين يتهموننا بتأييد التمديد للبرلمان.مؤكدا أنه لن يخسر في أيّ قانون انتخابي يقترح، لكن التمديد ستّة أشهر أو سنة للمجلس ليس في مصلحتي، بل يُسيء إليّ وإلى المجلس». وقال:الذين يرفضون التمديد اليوم هم الذين كانوا يريدونه في الأمس». ولفت برّي إلى أن «لا جلسة لمجلس النواب في 15 مايو ما لم يكُن هناك توافق على قانون الانتخاب ملمّحاً إلى استخدام ورقة النصاب، قائلا:لنفترض أنهم صوّتوا في مجلس الوزراء على قانون الانتخاب إلا أن هذا القانون لن يمرّ في مجلس النواب بلا توافق». وأعلن أنه لن يعقد «جلسة لتمديد ولاية المجلس، من دون موافقة المسيحيين». على صعيد آخر ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على 10 موقوفين: 9 لبنانيين وسوري في جرم الانتماء الى تنظيم «داعش» ومقاومة الجيش ومحاربته في جرود عرسال حيث قتل زعيم التنظيم حسن المليص الشهر الماضي. وأحال صقر الموقوفين مع الملف الى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

وفي بلدة الصويري في البقاع الغربي اطلق احد اللبنانيين الذين يقومون بالتهريب الى لبنان النار على دورية لجهاز امن الدولة اثناء محاولة توقيفه وقدر رد عناصر الدورية عليه فأصيب برصاصة في رجله وتم ضبط سيارته التي كان بداخلها 11 سوريا بينهم 7 اطفال. وفي جرود عرسال ورأس بعلبك يقوم تنظيم داعش وجبهة النصرة بتعزيز مواقعهم على وقع توتر مستمر يؤدي احيانا الى اشتباكات مسلحة وعنيفة بين الطرفين.