آخر الأخبار

السلطنة الثانية عربيًا في مؤشر البيانات المفتوحة في العالم

03 مايو 2017
03 مايو 2017

كامبريدج في 3 مايو/ العمانية / حصلت السلطنة على المركز الثاني عربيًا في مؤشر البيانات المفتوحة في العالم ضمن نسخته الرابعة الذي أصدرته المنظمة الدولية للمعرفة المفتوحة شهر مايو الجاري وهي مؤسسة غير ربحية تتخذ من مدينة كامبريدج البريطانية مقرًا لها.

وقد حازت السلطنة على المركز 81 عالميًا وجاءت عربيًا بعد تونس وفق المؤشر الذي تصدرته أستراليا تليها تايوان ثم فرنسا ثم بريطانيا ثم كندا ثم الدنمارك ثم نيوزيلاندا ثم البرازيل.

ويقيس المؤشر مدى فعالية الحكومات في توفير البيانات لمواطنيها ومدى نجاحها في تنفيذ برامج البيانات المفتوحة وتأثير هذه البرامج على الشركات والسياسات والمجتمع المدني.

ويصنف المؤشر الدول استنادًا إلى توافر وسهولة الحصول على المعلومات في عدة مؤشرات فرعية هي موازنة الحكومة الوطنية وإتاحة البيانات عنها للجمهور المستنير والإحصاءات الوطنية والإنفاق الحكومي والمناقصات الحكومية والقوانين واللوائح الوطنية والحدود الإدارية ومسودة التشريعات التي يجري إعدادها وجودة الهواء ومستويات التلوث والخرائط الوطنية وأحوال الطقس وسجلات الشركات ونتائج الانتخابات وجودة المياه والجداول الزمنية لوسائل النقل.

ويشير المؤشر إلى أن تسهيل الوصول الى المعلومات يسمح بوجود حكومات أكثر انفتاحًا وتقبلًا لمشاركة المواطن في رسم سياساتها إلى جانب زيادة الشفافية.