1001388
1001388
الاقتصادية

جهود حكومية وأهلية لتنظيف آثار نفوق أسماك السردين في سداب

03 مايو 2017
03 مايو 2017

الشرطة : ميناء خفر السواحل تم وفق دراسات علمية وبتنسيق مع الجهات المختصة -

قامت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بمركز العلوم البحرية والسمكية وصيادي منطقة سداب بالتعاون مع بلدية مسقط بعملية تنظيف واسعة لمنطقة الميناء التابع لشرطة خفر السواحل السلطانية العمانية التي شهدت الأيام الماضية نفوقا لأسماك السردين مما كان له أثر بالغ على ساكني المنطقة والصيادين.

وبدأ العمل بتنظيف الميناء في الصباح الباكر حيث تم سحب وتجميع الأسماك النافقة من وسط الميناء وزواياه الى الشاطئ بحيث يسهل للمعدات التابعة لبلدية مسقط الوصول إليها والتخلص منها بعيدا عن الشاطئ. كذلك قام المختصون بمركز العلوم البحرية والسمكية بأخذ عينات من الأسماك والمياه المتأثرة بحالة النفوق لتحليلها ومقارنتها بالنتائج السابقة.

يذكر أن من خلال التحليل والمعاينة السابقة تبين أن أسباب النفوق تعزى إلى دخول كميات كبيرة من السردين الى منطقة شبه مغلقة داخل حوض الميناء، بالإضافة إلى ازدهار عوالق نباتية من النوع Prorocentrum arcuatum، وأدت جميع هذه الأسباب إلى خفض حاد في نسبة الأكسجين المذاب في الماء حيث وصلت نسبته إلى 1.2 مل جرام/‏‏‏لتر مما أدى اختناق أسماك السردين ونفوقها وهذه الحالة التي تمر بها المنطقة وتحديدا في ميناء خفر السواحل بسداب الآن يمكن أن تتكرر في المستقبل لأن نسبة التيارات المائية وتقلبات المياه تكون ضعيفة في الموقع.

وأصدرت شرطة عمان السلطانية تنويها أمس أشارت فيه الى انه تعليقا على ما جرى تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول ما شهدته منطقة سداب بولاية مسقط من نفوق لبعض أسماك السردين، وإرجاع ذلك لأسباب عدة من ضمنها مشروع حوض ميناء شرطة خفر السواحل، كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية بأن المشروع المذكور، تم إنشاؤه بناءً على دراسات علمية قامت بها شركات وبيوت خبرة عالمية متخصصة في هذا المجال والتي راعت الاعتبارات والتأثيرات على البيئة البحرية وحركة المياه في منطقة المشروع، وتم على أساسها تحديد موقع مدخل حوض الميناء واتساعه وبما يخدم سلامة المنطقة.

وأكد المصدر أنه قبل البدء في تنفيذ المشروع تم التنسيق مع الجهات المختصة وإصدار التصاريح والموافقات اللازمة لإقامته، كما يقوم المختصون بشرطة عمان السلطانية بمراقبة الأعمال الإنشائية التي ينجزها المقاول في الموقع للتأكد من إزالته لكافة المخلفات الناتجة عن هذه الأعمال. وأشار المصدر إلى أن نفوق الأسماك لم يكن مقصورا على منطقة حوض الميناء إذ تلاحظ حالات نفوق أخرى للأسماك خارج تلك المنطقة، موضحا أن النفوق الجماعي للأسماك ظاهرة معروفة تحدث بين الحين والآخر في معظم البحار والمحيطات سبق وأن حدثت في عدة مناطق بالسلطنة.