1001384
1001384
الرياضية

كشافة السلطنة تعرض تجربتها في مجال التدريب بملتقى الطرق التربوية بالقاهرة

03 مايو 2017
03 مايو 2017

قدمت السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات أمس تجربتها في مجال تنمية القيادات وذلك في ملتقى الطرق التربوية (الفرص والدافعية) الذي تستضيفه المنظمة الكشفية العربية بالقاهرة خلال الفترة من 30 أبريل وحتى 5 مايو ، بمشاركة واسعة من مختلف الجمعيات الكشفية العربية.

قدم محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة تجربة السلطنة في مجال تأهيل وتدريب القيادات الكشفية والنجاحات التي حققتها كشافة ومرشدات عمان في هذا الجانب في الفترة الماضية، متناولا فيها خطة التدريب المتبعة ومراحل تنفيذها والأطر المستخدمة في تقييمها ومتابعة القادة الكشفيين في تنفيذ مقررات الدورات وطرق إجازة المشاريع التدريبية المختلفة.

ويتضمن ملتقى الطرق التربوية (الفرص والدافعية) ثلاث فعاليات مشتركة وهي: الدورة التخصصية لتأهيل مفوضي البرامج والمراحل والدراسة الكشفية العربية لمفوضي البرامج في الجهات والفروع والملتقى الإقليمي العربي لمسؤولي السياسة العالمية لتنمية القيادات، تهدف إلى رفع كفاءة مفوضي البرامج وتنمية القيادات وإعداد كوادر كشفية عربية متخصصة كخبراء تربويين وتنمية مهارات وسبل دعم الكشفية في المدارس والمؤسسات الشبابية مع استمرار تنفيذ السياسة العالمية للقيادات الكشفية على المستوى الوطني .

ويناقش الملتقى 9 حقائب تدريبية تناولت الحقيبة الأولى أساسيات الحركة الكشفية وهي فهم وتحليل وهدف الحركة الكشفية والاستخدام الأمثل للطريقة الكشفية ورؤية ورسالة الحركة الكشفية .

أما الحقيبة الثانية فتمحورت حول الفتية والشباب والراشدين وهي : الخصائص السنية والاضطرابات النفسية للفتية والشباب وطرق معالجتها، والاحتياجات التربوية للفتية والشباب، والاحتياجات التدريبية لشاغلي جميع المهام الكشفية وكيفية إشباعها للنجاح في القيام بأدوارهم.

وتضمنت الحقيبة التربوية الثالثة مبادئ التعلم وتطبيقاته وأسس التعلم للفتية والشباب والقادة في الكشفية والفرص وتوفير الدافعية والتحفيز.

أما الحقيبة التدريبية الرابعة فتضمنت المجموعات وهي : ديناميكية العمل الجماعي والأنشطة الجماعية والمجموعات الصغيرة، وتناولت الحقيبة التدريبية الخامسة العملية الكشفية والتدريبية وهي حلقة قياس واثر العملية التربوية الكشفية والمؤشرات التربوية الكشفية والجودة في البرامج الكشفية ومفهوم التدريب وحلقة قياس اثر العملية التدريبية وكيفية تقويمها وحلقة عمل حول (الجذب والتوفير، الدعم والتدريب، المقابلة وتقويم الأداء) لشاغلي مهام الجودة في التدريب الكشفي .

وتضمنت الحقيبة التدريبية السادسة المناهج والبرامج الكشفية، وهي تجديد الكشفية والمسار والأولوية وبناء المناهج الكشفية ومواصفاتها ومقاييس البرامج المشوقة. أما الحقيبة التدريبية السابعة فتضمنت الأدوات وهي الطرق والأساليب التربوية الكشفية والوسائل التعليمية الكشفية، وطرق وأساليب تدريب القادة، ووسائل ومعينات التدريب .

وتضمنت الحقيبة التدريبية الثامنة دور واحتياجات ومسؤوليات مفوض البرامج ومسؤولي تنمية القيادات ونظام تأهيل مفوض البرامج في المديريات وكيفية متابعة المشروعات الشخصية لقادة التدريب غير الرسمي ولقادة الوحدات الكشفية، وتنمية العضوية في الكشافة المدرسية والمؤسسات الشبابية .

أما الحقيبة التدريبية التاسعة فتضمنت السياسات الكشفية وهي : السياسة الكشفية العالمية للبرنامج الكشفي والسياسة الكشفية العالمية لمشاركة الشباب وحلقة بناء سياسة وطنية للبرامج السياسة الكشفية العالمية للقيادات في الكشفية (التاريخ، المفهوم، العناصر، وكيفية التطبيق) وحلقة عمل حول كيفية تطبيق السياسة العالمية لتنمية القيادات وطنيا .

ويأتي الملتقي في إطار تعزيز الإقليم الكشفي العربي لرؤيته في التعلم بأفكار متجددة وبرامج مشوقة عبر تنوير المستهدفين بكيفية توفير فرص التعلم لدى الفتية والشباب وتوفير ودعم الدافعية لدى الراشدين، والعمل على إعادة توزيع مدخلات العمليتين التربوية والتدريبية من قياس للقدرات إلى تطوير وتحسين الأداء كمنتج كشفي تربوي في منحى تعلمي مشوق، يحقق مسار تجديد الكشفية وينفذ بعمق الاستراتيجية الكشفية العربية 2020 وفق الرؤية الاستشرافية التي أقرت خلال المؤتمر الكشفي العربي الـ28 الذي استضافته السلطنة في مسقط خلال شهر نوفمبر 2016 .