1001193_389
1001193_389
آخر الأخبار

بلدي ظفار يناقش إعادة تخطيط الأحياء القديمة بمدينة صلالة

03 مايو 2017
03 مايو 2017

عامر بن غانم الرواس

ظفار في 3 مايو/ ناقش المجلس البلدي لمحافظة ظفار صباح اليوم في اجتماعه الدوري الخامس لهذا العام برئاسة سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس المجلس البلدي لمحافظة ظفار اعادة تخطيط الاحياء القديمة بمدينة صلالة.

وناقش المجلس البلدي في اجتماعه الخامس لهذا العام عددا من توصيات لجان الشؤون البلدية بالولايات ومنها توصية لجنة الشؤون البلدية بولاية سدح والمتعلقة بالمطالبة بنقل مستشفى الولاية إلى مكان آمن ومرتفع نظراً للموقع المنخفض الذي يقع فيه المستشفى حالياً.

وبحث المجلس البلدي موضوع إعادة تخطيط الأحياء القديمة بمدينة صلالة والمشوهة للمنظر العام بهدف تجميل وتحسين البيئة العمرانية للمدينة تنشيطا للحركة السياحية والتجارية والعمرانية حيث اطلع المجلس على توجهات وخطط الجهات ذات العلاقة في هذا الموضوع.

وناقش المجلس المطالبة الدائمة بعمل حواجز خرسانية بالجزيرة الوسطى بشارع الرباط وذلك للحد من الحوادث المرورية والمساهمة في الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية، حيث أصبحت هذه الحواجز الخرسانية مطلباً أساسياً لتحقيق السلامة المرورية على هذا الطريق الحيوي.

وحرص المجلس البلدي على حماية المخزون الجوفي من المياه في المحافظة، وتوصيل الخدمات الضرورية للمواطنين بحث المجلس في اجتماعه الخامس لهذا العام مقترح إنشاء شبكات للصرف الصحي في النيابات التابعة لولاية صلالة للحد من الآثار الصحية والبيئية نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي من الجفر الصحية غير المطابقة للمواصفات إلى الحوض الجوفي. واطلع المجلس في هذا الإطار على دور الجهات المعنية وخططها وتوجهاتها بشأن هذا المقترح.

واستعرض المجلس ما خلصت إليه اللجنة الفنية المشتركة حول دراسة طلبات تغيير استخدام الأراضي الواقعة على الشريط السكني بمنطقة الدهاريز الجنوبية (الواجهة البحرية).

واستعرض المجلس توصيات لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس والمتخذة في اجتماعها الثاني لهذا العام بشأن المواضيع المحالة لها للبحث والدراسة. ومنها مشكلة تجمع المياه الراكدة في مجرى وادي (غارب) خلف دوار ريسوت وما يمكن أن تسببه من مخاطر بيئية وصحية. حيث استضافة اللجنة عددا من المختصين بشركة صلالة لخدمات الصرف الصحي، وبلدية ظفار، ومنطقة ريسوت الصناعية لبحث الحلول العاجلة لهذه المشكلة.

وناقشت اللجنة مقترحاً يتعلق بالتوظيف المؤقت لخريجي الجامعات والكليات والباحثين عن عمل من أبناء المحافظة أثناء موسم الخريف لمراقبة الأماكن السياحية الطبيعية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي إطار اهتمام المجلس البلدي ودعمه لأصحاب المهن والحرف في المحافظة، بحث المجلس موضوع مزاحمة بعض العمالة الوافدة للمواطنين العاملين في مهنة بيع البخور والعطور وغيرها من الحرف. وأكد المجلس على ضرورة قيام الجهات المختصة بتكثيف حملات التفتيش والمتابعة لضبط العمالة الوافدة المخالفة للقرار الوزاري بشأن تعمين العمل بهذه المهن.

و تضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الخامس لهذا العام العديد من البنود الأخرى والتي تنوعت في مضامينها واختصاصاتها. وقد اتخذ المجلس البلدي العديد من التوصيات المناسبة بشأن المواضيع المدرجة بجدول أعمال اجتماعه بما يخدم العمل البلدي والصالح العام للمحافظة.