1001114_389
1001114_389
آخر الأخبار

بحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير خارجية لكسمبورج

03 مايو 2017
03 مايو 2017

مسقط في 3 مايو/ استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمكتب معاليه بمبنى المجلس في البستان اليوم معالي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لكسمبورج جان أسلبورن والوفد المرافق له، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية للسلطنة.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون القائم بين السلطنة ودوقية لكسمبورج ، كما تم بحث تطورات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في بداية اللقاء بالضيف والوفد المرافق له، مبرزا أهمية الزيارة ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح مسارات جديدة للتعاون بين السلطنة ودوقية لكسمبورج.

وأكد معالي الدكتور رئيس المجلس على أهمية توطيد الصلات وتدعيم العلاقات القائمة بين السلطنة والاتحاد الأوروبي لاسيما لكسمبورج وفي كافة المجالات.. مشيرا في هذا الصدد إلى اتفاقية التعاون المبرمة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي والهادفة إلى توسيع نطاق التعاون وتعزيزه في مجالات الصناعة والتجارة والعلوم والتكنولوجيا.

ولفت معالي رئيس المجلس إلى أن السلطنة تعمل من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الاقليمي والدولي، وتحث على اعتماد نهج الحوار الايجابي لحل المنازعات بالطرق السلمية، وقد أسفر ذلك عن تحقيق نجاحات مشهودة كان لها تأثيرها الايجابي في استقرار المنطقة.

من جانبه أعرب معالي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لكسمبورج عن سعادته بزيارة السلطنة مبديا اعجابه بما تشهده من تطور في كافة المجالات.

وأكد معاليه حرص بلاده على توطيد العلاقات القائمة مع السلطنة، قائلا : نتطلع إلى مزيد من التطور والازدهار لعلاقات التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات بما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.

وأشاد معالي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لكسمبورج، بالسياسة الخارجية الحكيمة التي تنتهجها السلطنة استنادا إلى الرؤية الثاقبة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- منوها معاليه بجهود السلطنة ودورها البارز في حماية الاستقرار الإقليمي وفي دعم السلام العالمي.

واختتم معالي وزير الشؤون الخارجية والأوروبية لدوقية لكسمبورج بالتأكيد، على أن السلطنة تعد نموذجا يحتذى في الدعوة إلى تكريس قيم الحوار والتسامح والتعايش بين الشعوب.

حضر المقابلة المكرم سالم بن محمد الريامي والمكرم سعيد بن علي الكلباني والوفد المرافق للضيف.

كما استقبله سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس صباح أمس الأربعاء.

وخلال اللقاء قدًم رئيس المجلس نبذه تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من ثلاثة عقود، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس حول صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآليه العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية.

كما تم الحديث بشأن الأدوات التشريعية والرقابية المتاحة لدى الأعضاء والأدوار التي تقوم بها اللجان وطريقة تشكيلها مع بداية كل فترة، إضافة إلى الحديث حول العلاقات الثنائية المشتركة بين الدولتين الصديقتين وسبل تطويرها وتعزيزها، وزيادة التعاون بينها في مختلف الجوانب خاصة الجانب البرلماني، والاستفادة من التجارب الديمقراطية في البلدين.

حضر اللقاء أصحاب السعادة نائبي الرئيس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى.