عمان اليوم

بحث تجويد خدمات حملات الحج بظفار

02 مايو 2017
02 مايو 2017

صلالة - أحمد بن عامر المعشني -

أجرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمقر المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار وعلى مدى يومين لقاءات مع حملات الحج لهذا العام بالمحافظة حيث كان اليوم الأول للمقابلات الشخصية للمتقدمين للتنافس على تأسيس شركات حج جديدة بناءً على الإعلان الصادر عن الوزارة خلال هذا الشهر بفتح باب التسجيل لإضافة شركات جديدة هذا العام، من أجل تعزيز المنافسة بين الشركات المرخص لها بمزاولة نقل الحجاج سعيًا لتخفيض الأسعار وتجويد الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

أما في اليوم الثاني فكان اجتماعا موسعا ترأسه عبدالعزيز بن مسعود الغافري المدير المساعد للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبحضور الدكتور صالح بن سعيد الحوسني مدير دائرة شؤون وحملات الحج بالوزارة وممثل المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار الشيخ سالم بن عمر الحداد لشركات الحج المرخص لها لموسم حج ١٤٣٧هـ.

في بداية اللقاء شكر عبدالعزيز الغافري الحضور من أصحاب الحملات على المشاركة في هذا الاجتماع وتلبية الدعوة وهذا دليل على حرص الجميع من أصحاب الحملات في التعرف على كل ما هو جديد من أنظمة وإجراءات في موسم الحج لهذا العام.

حيث تطرق الاجتماع إلى الأنظمة والقوانين الجديدة المتبعة في هذا الموسم لخدمة ضيوف الرحمن والنظم المستحدثة في تطوير سير الحج والتعرف على الجديد فيها. واطلاعهم على أهم المستجدات للموسم القادم ١٤٣٨هـ سواء ما كان منها من قبل الوزارة أو مما ورد من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

مؤكدا الغافري بأن السلطنة أعادت حصتها إلى (14000) حاج مشيرا إلى الملاحظات التي تمت معالجتها ورصدها على برنامج تسجيل الحجاج الإلكتروني وأهمها الفرز على أساس العوائل وليس الأفراد والأولوية للمسجلين في عام 1437هـ ولم يوفقوا في القبول والسماح لكبار السن والمرضى باصطحاب مرافق بالإضافة إلى التطرق إلى بعض المستجدات فما يخص الرسوم المقررة وآليات الدفع التي سوف تكون إلكترونية. بالإضافة إلى تطوير شامل لمخيم عرفة بما فيها الخيام ونظام التكييف ودورات المياه.