المنوعات

السلطنة تشارك الأسرة الدولية الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة

02 مايو 2017
02 مايو 2017

تشارك السلطنة اليوم دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام حيث يحتفل به هذا العام 2017 تحت شعار (عقول واعية من أجل الأوقات الحرجة: دور وسائل الإعلام في النهوض بمجتمعات سلمية ومنصفة وشاملة).

وقد شكل يوم الثالث من مايو من كل عام التاريخ الذي يحتفل فيه بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وذلك من أجل تقييم أوضاع حرية الصحافة في العالم أجمع و حماية وسائل الإعلام من كل أنواع الاعتداءات والانتهاكات لاستقلالها ولتوجيه تحية إلى الصحفيين الذين فقدوا حياتهم في ممارسة مهنتهم.

وستشترك اليونسكو مع الحكومة الإندونيسية ومجلس صحافة اندونيسيا اليوم  في تنظيم الحدث الرئيسي للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة بحضور إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، والرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو حيث سيتم منح جائزة اليونسكو غيرمو  كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2017 للصحفي الاريتري- السويدي «دويط إسحق» السجين حاليا في إريتريا. وقد أشاد عوض بن سعيد باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية بما تحظى به الصحافة في السلطنة من اهتمام ورعاية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ اعزه الله ـ الذي أكد دائما أن الإعلام هو مرآة صادقة يجب أن تلتزم بالصدق والموضوعية في وتسهم في الحفاظ على أمن واستقرار وتقدم البلاد موضحا ان الصحافة في السلطنة امتلكت رؤية واضحة حدد ملامحها جلالته وقامت بدور إيجابي سواء على المستوى الداخلي او على الصعيد الدولي كجسر مودة وسلام مع الأشقاء والأصدقاء. واكد أن جلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ كان دوما داعما للحريات الصحفية وفخورا بالصحفيين الذين يعبرون بأفكارهم وأطروحاتهم عن تطلعات الوطن والمواطنين والحفاظ على ما تحقق من منجزات والارتقاء بالمجتمع وتعزيز جهود التنمية وذلك في إطار من الموضوعية القائمة على أخلاقيات مهنة الصحافة.

وأشار إلى أن التقرير السنوي لاتحاد الصحفيين العرب حول الحريات الصحفية في العالم العربي الذي اطلقه الاتحاد الاسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت أشاد بالأجواء الإيجابية بشكل عام التي طغت على وضع الحريات الصحفية في السلطنة، وحرص المسؤولين في الحكومة على تكريس مناخ الحريات الصحفية ودعم الصحفيين في مهنتهم وتقبل الرأي البناء والهادف والمسؤول.