المنوعات

اختيار المياه المعدنية المناسبة لك

02 مايو 2017
02 مايو 2017

برلين «د.ب.أ»:- كل المياه المعدنية مختلفة عن بعضها. فتركيبتها الفريدة من المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم، تكسبها طعمها الخاص ويمكن أن تساعد أيضا في تعويض النقص الغذائي.

وقال بيتر شروب وهو مسؤول مياه في أكاديمية دومنس القريبة من ميونيخ التي تقدم دورات تدريبية لصناعات المشروبات والمطاعم والتموين: «بشرب المياه المعدنية الصحيحة يمكنك الحفاظ على صحتك».

ويساعد شروب الأشخاص على اختيار المياه التي تلائم وجبتهم. وتشير جمعية التغذية الألمانية (دي دي إيه) إلى أنه في حين أن أهم مصدر للمعادن حتى الآن هو الطعام الصلب، يمكن أن تكون المياه المعدنية ذات المحتوى المعدني العالي مصدرا تكميليا جيدا. ما المياه المعدنية المناسبة لك ولأفراد عائلتك؟

الكالسيوم: «إذا تجنبت منتجات الألبان، فأنت تخسر أهم مصدر للكالسيوم»، بحسب شروب. وبالتالي يمكن للأشخاص النباتيين والذين لا يتحملون اللاكتوز الاستفادة من المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم (150 ميليجراما على الأقل في اللتر)، بحسب الجمعية الألمانية للتغذية. الكالسيوم مهم على وجه التحديد للنساء. وتقول رابطة المنتجين الألمان للمياه المعدنية (في دي إم) إن النساء بحاجة بالغة للمعادن خلال فترتي الحمل والرضاعة، وكذلك خلال وبعد انقطاع الطمث. يجب أن يحصل البالغون الأصحاء على ألف ميليجرام يوميا من المعادن والمراهقين أكثر قليلا. الماغنسيوم: الشد العضلي والتوتر العضلي غالبا ما يكونان علامة على نقص الماغنيسيوم. ويقول شروب: إن الماغنيسيوم مهم أيضا للقلب والتركيز الذهني. إذا أردت احتساء مياه معدنية ذات كمية وفيرة من الماغنيسيوم فتأكد من أنها تحتوي على 50 ميليجراما على الأقل في اللتر. وتشير رابطة المنتجين الألمان للمياه المعدنية إلى أن النساء الحوامل والمرضعات بحاجة بالغة إلى الماغنيسيوم. ويبلغ الاحتياج اليومي للبالغ نحو 350 إلى 400 ميليجرام.

الصوديوم: في هذا الصدد قال شروب: «يربط المستهلكون المحتوى العالي من الصوديوم بشيء سلبي»، مشيرا إلى أن هذا هو السبب وراء عدم ترويج منتجي المياه المعدنية لمكون الصوديوم. إلا أن بعض المياه المعدنية تحتوي على أكثر من أربعة آلاف ميليجرام من الصوديوم في اللتر. ويمكن أن يؤدي نقص الصوديوم إلى الشد العضلي والتعب وصعوبة التركيز وانخفاض ضغط الدم.

كربونات الهيدروجين: يمكن أن تساعد كمية كبيرة منها في المياه المعدنية - 600 ميليجرام على الأقل في اللتر - في مكافحة حرقة المعدة. ويعمل أيضا هذا المحتوى الذي يعرف أيضا باسم بيكربونات، على تحييد الحمض في السبيل الهضمي، ويمكن بالتالي أن تخفف أعراض التهاب المعدة المزمنة.