999180
999180
عمان اليوم

«الأرصاد»: توقعات باستمرار هطول أمطار الخير لما بعد الظهيرة اليوم

01 مايو 2017
01 مايو 2017

999097

هطلت على عدد من الولايات -

متابعة- نوح المعمري

ومحمد الصبحي

الرستاق - سعيد السلماني

رخيوت - علي الجحفلي

الحمراء – عبدالله العبري

شهد عدد من ولايات السلطنة هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة بفعل نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة. سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، وأدت إلى عرقلة الحركة المرورية نتيجة غزارة الأمطار وجريان بعض الأودية على الطرق، وهطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة مساء أمس وأمس الأول على ولايات محافظات الظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الباطنة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرارية تشكل السحب الركامية اليوم، واحتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة. ويكون الجو صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة، واحتمال هطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية من محافظة ظفار، وتشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية للسلطنة. وتهب الرياح على الأجزاء الساحلية من بحر عمان، وتكون رياحا شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة أثناء النهار تتحول إلى جنوبية غربية خفيفة ليلا، وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

وكان عدد من ولايات السلطنة قد شهدت أمس هطول أمطار متفرقة سالت على إثرها أدوية وشعاب، حيث شهدت ولاية الرستاق هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على عدد من قرى الولاية، وقد تركزت الأمطار على قرى وادي بني غافر سالت على إثرها الشعاب، كما شهدت بعض قرى الولاية أمطارا خفيفة، وأدت الأمطار إلى انخفاض في درجات الحرارة. وتواصلت لليوم الثاني على التوالي في بعض قرى الولاية وتمركزت بعدد من قرى وادي بني غافر.

كما هطلت أمطار الخير في ولاية رخيوت تراوحت بيت الخفيفة والغزيرة والمتوسطة ومنذ السادسة صباحا صحا المواطنون على صوت الرذاذ الخفيف المتقطع أعقبته زخات مطر بين المتوسطة والغزيرة أحيانا خلال فترات متقطعة مصحوبة برياح متوسطة أدت إلى تكون البرك المائية وجريان الماء على أكتاف وجنبات الطرق، وشملت أمطار الخير كلا من ولاية رخيوت وضلكوت ومناطق أخرى متفرقة من المنطقة الغربية بمحافظة ظفار ولا زالت السماء ملبدة بالغيوم الثقيلة المحملة بأمطار الرحمة.

وقد شهدت كل من ولاية قيرون حيريتي وعبري وصلالة وسدح وضلكوت وطاقة ومرباط وإزكي أمطارا رعدية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة.

كما شهدت ولاية الحمراء مساء أمس هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة أحيانا وقد تركزت قوة الأمطار على جبل شمس مما أدت الى جريان الشعاب ونزول وادي حيل عاشور كما أدت الى جريان الشلالات المنحدرة من القمم الصخرية بجبل شمس وشهت مناطق الجبل الشرقي هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة وجريان الشعاب جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد