998824
998824
عمان اليوم

لجنة جامعة عُمان تبحث خطة الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية

01 مايو 2017
01 مايو 2017

مناقشة التطور المرحلي لبرنامج إعداد القدرات -

عقدت اللجنة العليا لمشروع جامعة عُمان أمس اجتماعها الأول لهذا العام، لمناقشة أهم المراحل التي وصل إليها مشروع المدينة الجامعية (جامعة عمان ومدينة العلم والتقنية)، والنتائج الأولية التي قدمتها الشركة الاستشارية المكلفة بإعداد المخطط الرئيسي للمشروع حول ما تم إنجازه فيه إلى الآن، متضمنًا الحديث عن الرؤية الموضوعة لتصميم المخططات الرئيسية، بما يواكب رسالة الجامعة وتفاصيل الموقع، وذلك برئاسة صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان رئيس اللجنة، وحضور أصحاب المعالي الأعضاء.

كما ناقشت اللجنة مراحل العمل المقترحة للانتهاء من وضع تفاصيل التصميم الرئيسية الخاصة بالمشروع، والمنطقة المحيطة والمجتمع المحيط بها.

وكذلك عرض التجارب المشابهة في المنطقة وحول العالم؛ لتصاميم مؤسسات أكاديمية، ومدن علم وتقنية، والمساحات المقترحة لها حسب مراحل الإنجاز المخطط لها وفقًا للمخطط الرئيسي.

كما ناقش الاجتماع التطور المرحلي لبرنامج إعداد القدرات التابع لمشروع الجامعة، حيث سبق أن تم ابتعاث (96) طالبًا وطالبةً للمرحلة الجامعية الأولى -خلال العامين الماضيين- إلى عدد من الجامعات المرموقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلاندا.

واستعرض الاجتماع أيضًا خطة الشراكة الاستراتيجية للجامعة مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية مرموقة ومؤسسات محلية، وذلك عن طريق تأسيس مراكز متخصصة لهذا الغرض.

إضافة إلى ذلك ناقشت اللجنة خيارات الاستثمار التي يقدمها الصندوق العماني للاستثمار، وآليات التمويل التي يتبعها في هذا الشأن، وخطط التمويل المقترحة للتعاون مع مشروع المدينة الجامعية (جامعة عمان ومدينة العلم والتقنية) بما يؤسس لشراكة حقيقية ومثمرة مع القطاع الاقتصادي العماني.

استعرضت اللجنة أهم المستجدات والمنجزات المرحلية للمشروع، ومتابعة تنفيذ توصيات وقرارات اللجنة في اجتماعاتها السابقة، وتوصيات اللجنة الاستشارية الدولية التي سبق أن تقدمت بها في اجتماعها الأخير الذي عقد في شهر مارس من عام 2016م.