العرب والعالم

ميركل تؤكد على حل سلمي للنزاع في اليمن

01 مايو 2017
01 مايو 2017

مفوض أممي يحذر من الهجوم على ميناء الحديدة -

عواصم- «عمان»- جمال مجاهد-(رويترز-

تعتزم ألمانيا العمل بوسائل دبلوماسية على حل سلمي للنزاع الدائر في اليمن، وتحظى في ذلك بدعم من السعودية، حسبما أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس عقب وصولها إلى الإمارات. وقالت ميركل إنه لا يمكن حل النزاع اليمني عسكريا، مضيفة أن ما يبعث على السرور هو مراهنة السعودية أيضا على العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وذكرت ميركل أنها تحدثت عن النزاع اليمني بصورة مكثفة أمس الأول في جدة مع وزيري الدفاع والداخلية السعوديين، وقالت: «ألمانيا عرضت دعم عملية الأمم المتحدة بإمكانياتها الدبلوماسية الخاصة.هذا الأمر لاقى قبولا في السعودية.سنقوم الآن بالترتيبات اللازمة مع الأمين العام للأمم المتحدة»، مضيفة أنها أجرت قبل جولتها مشاورات مع الأمين العام أنطونيو جوتيريش.

وكانت ميركل غادرت السعودية أمس بعد مباحثات رسمية أجرتها أمس الأول مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تركزت على تطورات الأحداث في المنطقة والتعاون بين الرياض وبرلين، كما تم عقب الجلسة التوقيع على عدة اتفاقيات.

وكان في استقبال ميركل لدى وصولها إلى مطار الرئاسة بأبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات.

من جانبه قال الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس إن المنظمة الدولية ما زالت تتلقى إشارات على أن التحالف في اليمن قد يهاجم ميناء الحديدة مما سيتسبب في معاناة إنسانية وخسائر بشرية.

وقال الأمير زيد في مؤتمر صحفي بجنيف «الأمم المتحدة قلقة إزاء التداعيات الإنسانية لمثل هذا الهجوم فيما يتعلق بتأجيج الأزمة الإنسانية، ناهيك عن مخاوفنا من وقوع خسائر بشرية في صفوف المدنيين إذا ما تعرض الميناء لهجوم كبير».

كان رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر كرر الأسبوع الماضي أن «أنصارالله»يهربون السلاح إلى اليمن عبر ميناء الحديدة وقال إن حكومته تفضل إشراف الأمم المتحدة على الميناء بدلا من تعرضه لهجوم.

وألتقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلاده ماثيو تولر.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية بأنه «جرى خلال اللقاء تناول جملة من المواضيع والقضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك، ومنها ما يتّصل بمستجدّات الأوضاع على الساحة الوطنية وجهود السلام المبذولة لإنهاء الانقلاب وتنفيذ القرار الأممي رقم 2216».من جانبه ثمّن السفير الأمريكي جهود الرئيس اليمني المبذولة لإحلال السلام وإنهاء حالة الحرب والتمرّد وعودة السلام لليمن، مؤكداً وقوف الولايات المتحدة إلى جانب اليمن وشرعيتها الدستورية في التعاطي الإيجابي مع السلام المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثّلة في القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

وعبّر السفير الأمريكي عن دعم بلاده لخطوات وتوجّهات الرئيس هادي باعتباره يمثّل شرعية اليمن، مشيراً إلى لقائه بمحافظ عدن الجديد والذي أشار إلى أنه يمثّل اختياراً موفّقاً لما يتمتّع به من قدرات وإمكانات لخدمة وطنه ومجتمعه.

كما استقبل رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، «لبحث العلاقة الثنائية بين البلدين الصديقين وآخر التطورات على الساحة اليمنية على الصعيدين الداخلي والخارجي»، وفقاً لما ذكرته أمس وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأكد ابن دغر حرص الحكومة على إحلال السلام الدائم والشامل والعادل الذي يتطلّع إليه اليمنيون والذي لن يتحقّق إلا بالالتزام بالمرجعيات الأساسية للحل والمتمثّلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وأشار رئيس الوزراء إلى جملة من الإجراءات التي اتّخذتها الحكومة من أجل تخفيف معاناة اليمنيين بمساعدة الأشقّاء في دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدّمتهم المملكة العربية السعودية وباقي دول التحالف العربي.

وعبّر عن تقدير اليمن للأمم المتحدة والدول التي ساهمت في نجاح مؤتمر الاستجابة الذي انعقد في جنيف في 25 أبريل الماضي لإغاثة الشعب اليمني، وتبرّعت بأكثر من 1.1 مليار دولار.

ميدانيا:قتل الشيخ القبلي البارز يحيى صالح مصلح أسعد أحد وجهاء مديرية الشاهل بمحافظة حجة وأبرز قيادات جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في جبهة ميدي «شمال غرب اليمن».وأعلن المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة «التابع للشرعية» أن عضو المجلس المحلّي عن حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه صالح في مديرية الشاهل الشيخ يحيى أسعد لقي مصرعه في المعارك التي دارت بين المسلّحين من جهة وقوات الجيش الوطني في جنوب غرب مدينة ميدي.

وأضاف أن جثة القيادي يحيى أسعد وصلت إلى مسقط رأسه في قرية حيبان بمديرية الشاهل، وتم تشييعه يوم السبت بحضور قيادات المسلّحين في المديرية.