العرب والعالم

ألمانيا تتعهد بتقديم المزيد من المساعدات للصومال

01 مايو 2017
01 مايو 2017

مقديشو-(د ب أ): تعهد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل بتقديم مساعدات تقدر بالملايين للصومال لمواجهة أثار الجفاف الذي تعاني منه دول منطقة القرن الإفريقي.

وكان جابريل قد وصل صباح أمس في زيارة للصومال تحت إجراءات أمنية مشددة لإجراء مباحثات مع المسؤولين الصوماليين في مطار العاصمة مقديشيو.

وقال جابريل: الجفاف في الصومال يهدد بأن يتحول إلى كارثة إنسانية». مشيرا إلى أن ألمانيا وفرت من قبل مساعدات تقدر بنحو 70 مليون يورو للصومال. وقال: «إننا مستعدون لمضاعفتها على الأقل». وشدد الوزير الاتحادي على ضرورة أن يبدأ المجتمع الدولي مرة أخرى مكافحة المجاعة، التي جرت من قبل على قدم وساق. بحسب بيانات الأمم المتحدة، لقى ما يزيد على 250 ألف شخص حتفهم خلال المجاعة الأخيرة في عام 2011 ولم يتم الإعلان عن زيارة جابريل للصومال لدواع أمنية. وتعد هذه الزيارة الأولى لوزير اتحادي ألماني في الصومال منذ عام 2012؛ فكانت آخر زيارة لوزير التنمية حينها ديرك نيبل وقبلها بنحو 20 عاما لم يزر أي وزير اتحادي الصومال. وأكد جابريل أنه يتعين على الصومال تجاوز الاعتماد على المساعدات الدولية تدريجيا، وقال: «إننا سعداء للغاية بأن لدينا هنا في الصومال بعد فترة طويلة حكومة ورئيس لديه فرصة كبيرة في نقل الصومال فعلا إلى وضع آخر». ومن جانبه دعا رئيس الوزراء الصومالي علي خيري لمساعدات طويلة المدى لبلاده، وقال: «ادعموا الصومال كي تصبح دولة أفضل تستطيع الصمود بنفسها!». ويعتزم جابريل زيارة نازحين ومقاتلين سابقين بميليشيا حركة الشباب خلال اليوم. ويتضمن برنامج جابريل إجراء مباحثات سياسية مع المسؤولين في الاتحاد الأفريقي في أثيوبيا.