الاقتصادية

صندوق النمو العماني: 4 مليارات ريال عائدات الشركات في 2016 .. وصافي الأرباح 632 مليونا

01 مايو 2017
01 مايو 2017

توقع مساهمة بـ400 مليون ريال للإصلاحات الضريبية وضريبة القيمة المضافة -

كتبت - أمل رجب -

توقع تقرير لجنة المستثمرين في صندوق النمو العماني (التوازن سابقا) أن الإصلاحات الضريبية التي أجرتها الحكومة والتي تتزامن مع التطبيق المقرر لضريبة القيمة المضافة سوف تساهم في العائدات العامة بنحو 400 مليون ريال عماني.

وأشار التقرير إلى انه فيما يتعلق بالشركات المحلية فلا تزال عائدات الشركات في عمان تظهر استقرارا إذ بلغت عائدات الشركات المسجلة على مؤشر مسقط 4 مليارات ريال عماني بنهاية عام 2016، بارتفاع 5% مقارنة بـ2015، وبلغ صافي أرباح الشركات 632 مليون ريال عماني بارتفاع واحد بالمائة مقارنة مع عام 2015.

وأوضح التقرير أن التسهيلات الائتمانية في القطاع المصرفي شهدت نموا بنسبة 8.9% على أساس سنوي وفق بيانات البنك المركزي العماني، كما سجل نمو الودائع على أساس سنوي 6.7%.

وفي أداء السوق خلال الربع الأول من العام الجاري أشار تقرير لجنة المستثمرين بالصندوق إلى أنها واصلت بذل مجهودات استباقية لمواجهة تحديات السوق ودعمه وبذل افضل المساعي للمحافظة على أرصدة نقدية كافية بشكل معقول للتمكن من دعم استقرار السوق.

وأوضح التقرير أن المؤشر واجه ضغوطا كبيرة في الربع الأول من العام الحالي، وتراجع بنسبة 4% وكان السبب الرئيسي هو أداء شركات السوق خلال شهر مارس، وقد هيمنت تقلبات النفط والأنماط السائدة في الأسواق العالمية على الثقة في السوق، وتراجعت أسعار النفط بنسبة 6% في الربع الأول من العام الجاري، بعد ارتفاع مستويات الإنتاج والمخزون النفطي الأمريكي، في حين خيّمت الشكوك حول تمديد خفض الإنتاج في أوبك خلال النصف الثاني من العام.

وحافظ السوق على معدل ثابت من قيم التداول ووصل المتوسط اليومي 4.7 مليون ريال عماني وبينما زادت مشاركة المستثمرين العمانيين فإن مستثمري دول المجلس والمستثمرين الأجانب قللوا مشاركتهم، وبلغت مساهمة الصندوق اليومية في التداول حوالي 14%.