998770_389
998770_389
آخر الأخبار

صحية الشورى توصي بإنشاء هيئة لرقابة الغذاء والدواء

01 مايو 2017
01 مايو 2017

مسقط في 1 مايو/ أوصت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى بضرورة الإسراع في إنشاء هيئة مستقلة تعنى بتعزيز وتكثيف الرقابة على الغذاء والدواء بالسلطنة، لما لها من علاقة مباشرة بصحة الإنسان وسلامته، وذلك بناء على ما تم تداوله في الآونة الأخيرة من الاستخدام السلبي للمبيدات الحشرية والأسمدة، إلى جانب ضبط بعض الشركات المتلاعبة بتواريخ وصلاحية الأدوية والأجهزة الطبية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) الذي عقد صباح أمس (الإثنين) برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما واصلت اللجنة مناقشة مسودة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى، الذي سيسهم في توفير المظلة الصحية ومواد قانونية ذات العلاقة بتنظيم الممارسات والضوابط المهنية والعلاقات الإنسانية من قبل مقدمي الخدمة لرعاية المستفيدين من الخدمات الصحية.

وأشار أعضاء اللجنة إلى أن مسودة مقترح مشروع القانون ستحتوي على العديد من المواد التي تحفظ حقوق المرضى وخصوصيتهم وسرية المعلومات، كما تؤكد حق المريض بالمعرفة والمشاركة في اتخاذ القرارات ذات العلاقة بحالته الصحية.

كما ناقش أعضاء اللجنة نصوص المواد المتعلقة بالعقوبات الواردة في مسودة مقترح مشروع القانون من حيث الغرامات المالية والمدد الزمنية للحالات المستحقة للسجن.

وخلال الاجتماع استعرضت اللجنة ما خلصت إليه من جملة استضافاتها لعدد من الجهات الحكومية والخاصة، منها: وزارة الصحة ووزارة القوى العاملة، وغرفة تجارة وصناعة عمان، وبعض المؤسسات الصحية الخاصة، والهيئة العامة لتنمية الصادرات وترويج الاستثمار "إثراء"، وذلك في إطار دراستها لموضوع الاستثمار في القطاع الصحي الخاص.

من جهة أخرى ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين إعادة ضبط بعض النصوص الواردة في قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 116/2011، واللائحة التنفيذية له ونقل بعض الأحكام الواردة في اللائحة إلى القانون نفسه.

استعرض الاجتماع عدد من الرسائل والردود الواردة إلى اللجنة منها الرغبة المبداه من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول إضافة اختصاص جديد لوزارة الشؤون القانونية، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثامن لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م للفترة الثامنة (2015-2019) م، برئاسة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي، رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.