عمان اليوم

789 حريقا عام 2016 مقارنة بـ 682 في 2015

30 أبريل 2017
30 أبريل 2017

أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف المتعلقة بحرائق المزارع إلى ازدياد ملحوظ، حيث بلغ عدد الحرائق المسجلة 789في عام 2016 مقارنة بـ 682 حريقا في عام 2015.

ومن مسببات وقوع حرائق المزارع الاشتعال الذاتي للأسمدة وارتفاع درجة الحرارة وجفاف الأعشاب والإهمال وعدم تقيد العاملين بإجراءات السلامة إضافة الى بعض الحرائق المفتعلة.

تعتبر حرائق المزارع والمخلفات الزراعية والحشائش من أكثر الحرائق التي تتعامل معها مراكز الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف في مختلف محافظات السلطنة وخصوصاً خلال فترة الصيف بسبب ارتفاع الحرارة وجفاف الأعشاب وعدم تقيد بعض أصحاب المزارع والعاملين بالإرشادات الوقائية.

وللتقليل والحد من مخاطر هذه الحرائق يجب حفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن مخصصة وتجنب تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر والتخلص من أعقاب السجائر في أماكن آمنة وبعيداً عن المواد سريعة الاشتعال والتخلص من المخلفات بحرقها في مكان مخصص لهذا الغرض ويكون بعيداً وآمنا ومزوداً بمصدر مياه لاستخدامه عند أي طارئ مع مراعاة اختيار الوقت المناسب وتجنب أوقات هبوب الرياح ومراعاة أن يكون سور المزرعة من المواد الثابتة وبارتفاع مناسب وعدم إشعال النار بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الحشائش الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان.

ويمكن للعاملين في المزارع اتباع الإرشادات التالية في حالة نشوب حريق بالمزرعة كالاتي : الاتصال المباشر بهواتف الطوارئ (9999) أو (24343666) ومحاولة إطفاء الحريق بالأدوات المتوفرة والحيلولة قدر الإمكان دون وصول النيران الى الحشائش والأشجار وطلب المساعدة من أصحاب وعمال المزارع المجاورة.

وتهيب الهيئة بالمزارعين وأصحاب المزارع بأهمية التقيد بمتطلبات السلامة، تفاديا لوقوع الحرائق وحمايةً للأرواح والممتلكات وتجنباً للتلوث البيئي.