الاقتصادية

تراجع طفيف في أسعار الجح والشمام بسوق الموالح

30 أبريل 2017
30 أبريل 2017

كتب ـ سرحان المحرزي:

شهدت أسعار الحج والشمام تراجعا طفيفا في سوق الموالح المركزي. وتم بيع ثمانية كيلوجرامات من الجح بريال أمس متراجعا من خمسة كيلوجرامات بريال واحد.

وقال عدد من الباعة في سوق الموالح المركزي للفواكه والخضروات إن موسم الجح يوشك على الانتهاء وإن الكميات المعروضة منه ارتفعت لذلك انخفضت الأسعار. وحول تأثر الأسعار بقرار حظر الإمارات دخوله إلى أسواقها بسبب ادعاءات بوجود آثار لبقايا مبيدات فيها، بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها، قال الباعة إن الأسعار لم تتأثر بذلك لأن القرار يبدأ العمل به من منتصف شهر مايو.

وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، قرّرت حظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من أربع دول عربية هي السلطنة ومصر، والأردن، ولبنان، اعتبارا من 15 مايو الجاري.

وقالت وزارة الزراعة والثروة السمكية تود الوزارة التوضيح بأن هذا الموضوع به اتفاق سابق مع الأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة معمول به منذ أكثر من 5 سنوات ويتطلب إرفاق شهادة خلو من متبقيات المبيدات لعدد من المحاصيل المصدرة مثل الباذنجان والبطيخ والفلفل الحلو والقرع والجزر والشمام والطماطم وهو إجراء ساري العمل به حتى الآن،إن الإجراءات التي قامت بها أدت إلى الحد من احتواء المنتجات المحلية على نسب تفوق الحدود المسموح بها من المبيدات، حيث قام المختصون بتحليل أكثر من (1600) عينة من المزارع الإنتاجية في 2016 وإصدار شهادات تحليل متبقيات مبيدات بالمختبرات المتخصصة ثبت من خلال هذه التحاليل أن نسبة 98% من العينات مطابقة للحدود المسموح بها دولياً، وعلى الرغم من وجود تجاوزات قد تحصل أحيانا من بعض المزارعين أو المصدرين في تصدير (أو إعادة تصدير) منتجات زراعية لم يتم تحليلها قبل التصدير إلا أنه يتم التعامل معها بشكل فوري ومتابعتها.