997051
997051
الاقتصادية

«الزراعة» تنهي عمليات حصاد القمح بولاية صور

29 أبريل 2017
29 أبريل 2017

العمانية: انتهت دائرة التنمية الزراعية بولاية صور مؤخرًا من عملية حصاد محصول القمح بمزارع مواطني الولاية وهي خدمة مجانية تقدمها وزارة الزراعة والثروة السمكية عبر الدعم التقني والفني والإرشادي بهدف تحقيق الإفادة القصوى من هذا المحصول الحيوي.

وقال جمعة بن مبارك الغيلاني مدير دائرة التنمية الزراعية بصور إن عملية الحصاد لمحصول القمح قد انتهت خلال الأسبوع الماضي مؤكدًا على أهمية هذه الخدمة في تحقيق الأمن الغذائي على اعتبار أن القمح هو من المحاصيل عالية الجودة وإحدى ركائز الأمن الغذائي. ويضيف الغيلاني أن ولاية صور هي من ضمن الولايات التي قامت بزراعة القمح وفق التقنيات الحديثة والتي وجدت قبولًا وترحيبًا من قبل المزارعين نظرًا لتأقلم المحصول مع الظروف المحلية إضافة إلى تحمل بعضه مستويات عالية من الملوحة التي تأتي عبر مياه الري أو بسبب التربة الأمر الذي شجع المزارعين على زراعته سنويًا والتوسع في زراعته .

ويؤكد الغيلاني أن الدائرة والمختصين والمهندسين والمديرية العامة للبحوث الزراعية يبذلون جهودًا حثيثة في مجال المتابعة خاصة التي تتصل ببرامج التربية الوراثية واستنباط الأصناف الجديدة من هذا المحصول .. كما أن الدائرة تعمل على تحسين بعض الأصناف المحلية من خلال رفع الإنتاجية وإحداث نقلة نوعية في النمط التقليدي لزراعته والذي نتج عنه زيادة في الإنتاجية وفي وحدة المساحة مقارنة مع الأصناف المحلية التي كانت تزرع سابقًا مبينًا أن هذه البرامج ساهمت البرامج الإرشادية بشكل ملموس في سرعة نشر زراعة العديد من هذه الأصناف في كافة محافظات السلطنة.

من جانبه يشير المهندس سعيد بن جمعة العريمي أخصائي إرشاد زراعي أول بدائرة التنمية الزراعية بصور إلى أنه تم زراعة محصول القمح من جملة الأصناف المحسنة وهما (وادي قريات 110) و(وادي قريات 226) واللذان أوصت بهما وزارة الزراعة والثروة السمكية ونفذها الجهاز الإرشادي ضمن برامج إرشادية سنوية منها برنامج إكثار محصول القمح وبرنامج تطوير محصول القمح.

ويقول العريمي: تمت زراعة هذين الصنفين والأصناف الأخرى لما لها من كفاءة عالية في الإنتاجية والاستجابة للتسميد ومقاومة الأمراض والآفات الزراعية وانخفاض تكلفة الإنتاج وسهولة تخزينه مبينًا أن ذلك تم في قريتي قرن أبو عباس و(عنت) بالحواجر قائلًا إنه وبرغم صغر المساحات وظروف التربة وموقع المزارع إلا أن زراعة المحصول قائمة ومستمرة تدعمها بجهود أصحاب المزارع والمختصين بالوزارة.

وتنتشر المزارع بمختلف قرى ولاية صور في السهل والجبل كقرى وادي بني جابر ووادي المنقال ووادي طيوي ووادي شاب وكبدا وقوضى وغيرها من القرى.

ويعمل المزارعون في هذه القرى على زراعة الكثير من المحاصيل الزراعية المتنوعة ومنها القمح والذي تتم زراعته في منتصف شهر نوفمبر كل عام. من جانبها تعمل وزارة الزراعة والثروة السمكية على دعم المزارعين وتوفير التقاوي والآلات الزراعية لهم والإشراف الفني من قبل المهندسين والفنيين من خلال الزيارة الميدانية للحقول.