994364
994364
الرئيسية

بلدية مسقط .. جهود خدمية وتكاملية مع أدوار منظمة المدن العربية

28 أبريل 2017
28 أبريل 2017

«50 عاما في خدمة المدن على طريق النمو المستدام» -

إنشاء شبكة متنوعة من الطرق الحديثة، وتطوير البيئة العمرانية، وإنشاء المرافق الخدمية -

معالم ومنشآت حديثة تنموية بطابع معماري تنسجم فيها الحداثة والأصالة -

حصاد بلدي داخلي وخارجي من أجل تطوير منظومة الخدمات البلدية المختلفة -

تبذل بلدية مسقط جهودا حثيثة في إنشاء المرافق التنموية والخدمية والمشاريع في إطار محافظة مسقط، كما تتمتع بعلاقات شراكة مع المؤسسات العربية والدولية المتخصصة في مجال العمل البلدي من خلال تبادل التجارب وترسيخ العلاقات المشتركة، والاستفادة من الخبرات في مجال تطوير وتخطيط المدن. وهي عضو فاعل في عدد من المنظمات والمؤسسات التي تعنى بالشأن البلدي، وقد حققت العديد من الإنجازات على الصعيدين الداخلي والخارجي، وهي تمضي في رسم الاستراتيجيات والخطط المبنية على أسس مدروسة ورؤى واضحة. وإيمانا بالأدوار التي تقوم بها المنظمات وأهميتها، فقد انضمت بلدية مسقط كعضو في منظمة المدن العربية عام 1971م. واستطاعت من خلال عضويتها في المنظمة التي يصلها عمرها (الخمسين عاما) من تقوية العلاقات الخارجية مع مختلف المدن والمنظمات والمؤسسات.

وتحتفل منظمة المدن العربية هذا العام بمرور خمسين عاما على تأسيسها عام 1967م، وأطلق شعارها تزامنا مع هذه المناسبة لهذا العام تحت عنوان (خمسون عاما في خدمة المدن على طريق النمو المستدام)، وإيمانا من بلدية مسقط في تعزيز التعاون مع هذه المنظمة بغرض تحقيق التكامل، وتعزيز الاستفادة من التجارب والخبرات مع المدن العربية في مجال التنمية الحضرية المستدامة. تحتفل بلدية مسقط مع شقيقاتها من الدول العربية بيوم المدينة العربية في اليوبيل الذهبي لمنظمة المدن العربية، في تطلعات تستذكر ما حققته المدن العربية من تقدم ونمو وتنمية مستدامة في مختلف المجالات التنموية.

وتعمل منظمة المدن العربية والمؤسسات التابعة لها على تسخير كافة الإمكانيات والموارد من خلال مؤسساتها المختلفة، ومنها صندوق تنمية المدن العربية، والمعهد العربي لإنماء المدن، وجائزة منظمة المدن العربية، ومركز البيئة للمدن العربية، ومؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية، والمنتدى العربي لنظم المعلومات، ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية؛ وذلك بغرض المساهمة في تحقيق سياسات واستراتيجيات المدن العربية التنموية، ودفع عجلة التنمية والازدهار للأمام.

ويستند اختيار شعار الاحتفال لهذه العام على هدف تكريس الجهود للالتفاف حول مضمونه وتنفيذ متطلباته من قبل الجهات المعنية والمجتمع في المدن، كما تهدف المنظمة الى الحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثها، وتنمية وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية في المدن العربية، وتعزيز مكانة السلطات المحلية العربية وتشجيع اللامركزية.

تعزيز الحياة العصرية

ولقد استثمرت بلدية مسقط من خلال علاقات المنظمة في تطوير مجالات العمل البلدي بمحافظة مسقط، وتعزيز أنماط الحياة العصرية من أجل مدينة تلبي الطموحات، وتوفر مختلف الخدمات والمرافق. حيث تشارك بلدية مسقط بفاعلية في جائزة منظمة المدن العربية ومقرها الدوحة، من خلال إرسال الترشيحات بصفة دورية، واستطاعت البلدية تحقيق مراكز متقدمة في العديد من مجالات المسابقة المعمارية والتجميل والتشجير والوعي البيئي. الجدير بالذكر أن خدمات بلدية مسقط تغطي كافة ولايات محافظة مسقط الست (السيب، بوشر، مسقط، العامرات، قريات، ومطرح)، وذلك بتمثيل إداري بمستوى مديرية عامة من خلال الإشراف والمتابعة للخدمات البلدية التي تقدم في كل ولاية من هذه الولايات، وفق أنظمة ولوائح موحدة وخطط مركزية تصدر من بلدية مسقط.

وتضطلع البلدية بمهام خدمية وتنموية أهمها مد شبكة الطرق، وصيانتها، وإنارتها، وتطوير البيئة العمرانية، وإنشاء المرافق الخدمية، وعمل شبكة من ممرات المشاة بالأحياء السكنية، وإنشاء الأسواق لتلبية احتياجات السكان، وإنشاء الحدائق والمرافق والمتنزهات بالمدينة، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والقيام بأعمال النظافة العامة، وإنشاء الحدائق وملاعب الأطفال، وبسط الرقعة الخضراء، وإنشاء ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير المناطق والأحياء السكنية، وإقامة الحملات التوعوية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتطبيق معايير التنمية المستدامة. وتسعى البلدية عبر جهودها المتواصلة في تنفيذ المشاريع البلدية والتنموية إلى تحقيق معايير الجودة في تنفيذ الأعمال.

صُـــروح مسقط

كما ترفل محافظة مسقط بثوب حضاري بهي من الصُـــروح الحديثة، والمنشآت العصرية، كما تجتمع فيها مختلف التضاريس الطبيعية من بحار ورمال وسهول وجبال تتمازج مشكلة لوحة بانورامية، كبعد جمالي طبيعي. وتتضمن معالم ومنشآت حديثة ذات أبعاد تنموية، وطابعا معماريا تنسجم فيه الحداثة والأصالة، ومن أبرز هذه المنشآت والصروح؛ جامع السلطان قابوس الأكبر، ومطار مسقط الدولي، ودار الأوبرا السلطانية، والمتحف الوطني، وجامعة السلطان قابوس، والمستشفى السلطاني، وحي السفارات، وحي الوزارات، ومدينة السلطان قابوس، وميناء الفحل، وميناء السلطان قابوس السياحي، وسوق مطرح، ومدينة العرفان، والمناطق الصناعية، وتتضمن العاصمة العُمانية مسقط شبكة من الطرق الحديثة الممهدة، وأنظمة من المواصلات الحديثة، والأحياء الصحية، والحدائق والمتنزهات وملاعب الأطفال، وامتداد لرقعة واسعة من الشواطئ الخلابة، بجانب وجود أكبر المجمعات التجارية بها.

مُنجز.. وحصاد

كما حصدت بلدية مسقط مؤخرا على جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في دورتها السادسة عشرة، وذلك عن مشاركتها بمشروع تطبيق الهواتف الذكية «بلديتي»؛ كأحد المشاريع التقنية المقدمة من القطاع الحكومي بسلطنة عُمان. وحصلت البلدية العام الماضي على المركز الثاني كأفضل بلدية في إصدار تراخيص البناء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ضمن (جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي) للدورة الأولى لعامي 2015/‏‏2016م. وفازت بلدية مسقط بجائزة أفضل خدمة إلكترونية عبر الهاتف المحمول عن تطبيق «بلديتي» ضمن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية 2016م.

وعلى صعيد الدول العربية؛ حصدت بلدية مسقط ثلاث جوائز في الدورة الخامسة لمسابقة منظمة المدن العربية 1994م، حيث فازت البلدية بالجائزة الأولى في المعمار عن مبنى رئاسة بلدية مسقط، والجائزة الأولى في تجميل المدن، بالإضافة إلى حصولها على الجائزة الثانية في مجال التشجير. وحصلت على المرتبة الثانية عن الوعي البيئي في مسابقة جائزة منظمة المدن العربية عام 1996م، وفازت البلدية عام 2001م بالمركز الأول في جائزة المؤسسة المتميزة على مستوى الوطن العربي في الأعمال والخدمات المقدمة للجمهور من خلال تجربتها المتميزة في قطاع النظافة العامة، وتعتبر هذه الجائزة إحدى أهم الفئات الثلاث من الجائزة التي أسستها المنظمة العربية للتنمية الإدارية للإدارة العربية.

واستطاعت الحصول على جائزة أفضل التجارب والممارسات والخدمات العامة المقدمة للجمهور عن مجال النظافة العامة 2003م، وهي التي نظمت مسابقتها دائرة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لهيئة الأمم المتحدة. كما تمكنت بلدية مسقط من الفوز بجائزة منظمة المدن العربية في مجال نظم المعلومات (النظم والبرمجيات) الدورة العاشرة (2008-2010م)، وحصولها على جائزة الشـرق الأوسـط لتميـز البلديات وتطـوير المـدن من قـبل معـهـد جائزة الشـرق الأوسـط للتميـز التابع لــــ(داتا ماتيكـس DATA MATIX) بدبي بدولة الإمارات العـربية المتحدة، وهي التي تهـدف إلى تحفـيز وتطوير أداء البلديات والمدن خدمة للاقـتصاد الوطني، وتعـزيزا للتنـمية المسـتدامة والتنافـسـية العالمية 2010م.

أضف إلى ذلك فوز موقع بلدية مسقط الإلكتروني بجائزة «الإبداع البنيوي» عن فئة مواقع البلديات والمحافظات ضمن جوائز درع الحكومة الإلكترونية 2010م الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الإنترنت، وفوز موقع بلدية مسقط بجائزة بدرع الحكومة الإلكترونية العربية في مجال الإبداع التقني عن فئة مواقع البلديات والمحافظات في الدورة الثانية للعام 2011م.