995606
995606
عمان اليوم

حلقة حول التعليم والتدريب الذاتي عن بعد بالتعليم العالي

27 أبريل 2017
27 أبريل 2017

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية أمس حلقة عمل حول التعليم والتدريب الذاتي عن بعد، قدمها راشد بن سعيد الهنائي محاضر أكاديمي بالكلية التقنية بنزوى.

وتناول راشد الهنائي خلال حديثه موضوع التعليم الذاتي والذي يتضمن الدراسة واكتساب مهارات جديدة دون الحاجة للحضور والالتزام بمقاعد الدراسة في المدارس ومؤسسات التعليم العالي. إلى جانب التعريف بمميزات هذا النوع من التعليم ومقارنته بالتعليم التقليدي من حيث توفر الأول في أي مكان وزمان، وتنوع المواضيع والتخصصات وبتكلفة مجانية أو بأسعار رمزية، وإمكانية مشاهدته مرات متعددة وبمختلف الوسائط. بالإضافة إلى كون برامج التعلم عن بعد هي برامج تفاعلية تتمتع بميزة المشاركة والتفاعل وتبادل الخبرات مع زملاء وطلبة علم من مختلف دول العالم.

كما أشار الهنائي إلى أن هذا النوع من التعليم الذاتي يلاقي رواجا كبيرا بين طلبة العلم والراغبين باكتساب مهارات جديدة كإتقان لغة أو تخصص معين كالتصميم الجرافيكي أو مهنة معينة كالبرمجة أو ريادة الأعمال وغيرها من التخصصات والمهن. وأن ما يشهده العالم من تطور معرفي مستمر ومتسارع الوتيرة، لا تستوعبه أنظمة التعليم التقليدية، ما يحتم على المتعلم اللجوء إلى طرق برامج التعلم الذاتي لتطوير مهارته ومعارفه.

وعرف المحاضر ببعض المنصات التعليمية المعروفة عالميا كمنصة كورسيرا وايدكس وهي منصات تعليمية تشترك وترتبط بأفضل الجامعات العالمية؛ ليتم تقديم دورات ومساقات تعليمية في تخصصات مختلفة وبجودة عالية. إلى جانب التعريف ببعض المنصات العربية كمنصة رواق ومنصة إدراك، ومنصة إدلال وهي منصة عمانية بدأت مؤخرا بدعم من عمانتل. وهذه المنصات تقدم شهادات إتمام دراسة، يمكن للدارس إضافتها في سيرته الذاتية.

ويأتي إقامة مثل هذه الدورات في إطار حرص الوزارة على إكساب موظفيها مهارات تساعدهم على أداء مهامهم الوظيفية بفعالية أكبر.