المنوعات

اليوم.. انطلاق مهرجان بيت الزبير المسرحي.. بمشاركة 6 فرق

26 أبريل 2017
26 أبريل 2017

أول تجربة للمسرح الدائري بالسلطنة -

ينطلق مساء اليوم مهرجان بيت الزبير المسرحي دورة المسرح الدائري بمشاركة 6 فرق مسرحية في أول تجربة للمسرح الدائري في السلطنة. ويستمر المهرجان حتى الثاني من مايو القادم بواقع عرض مسرحي في اليوم.

وأنهى مختبر المسرح التابع لبيت الزبير كافة التجهيزات الفنية والإدارية لانطلاق المهرجان.

وتشارك في المهرجان فرق الصحوة، وفرقة الفن الحديث، وفرقة الرستاق، وفرقة الدن للثقافة والفن، وفرقة تواصل، بالإضافة لفرقة وطن.

وتشكلت لجنة التحكيم من: الفنان والمخرج المصري خالد جلال بمعيّة المخرج عبدالله الفارسي والفنان والمخرج حسين العلوي من السلطنة .

ويتنافس المشاركون في هذا المهرجان على جوائز هي أفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سينوغرافيا وأفضل نص وأفضل إخراج إضافة للجائزة الكبرى، جائزة بيت الزبير لأفضل عرض مسرحي.

وتعد هذه التجربة هي الأولى من نوعها في السلطنة، وذلك بإقامة مهرجان مسرحي للمسرح الدائري، والذي تقدم فيه العروض خارج إطار الخط المسرحي المألوف من حيث متعة العروض والديكورات والمحتوى وغيرها من عناصر العمل المسرحي. وكان مختبر المسرح قد أعلن في شهر يناير الماضي عن اشتراطات التقدم للمهرجان، الذي تأهلت له الفرق المذكورة بجدارة واستحقاق.

وقد تم الاجتماع بالفرق في بيت الزبير للاطلاع على المكان ومعرفة إمكانياته الفنية، كما تم الاتفاق بين الفرق التي حضرت اللقاء على جدول العروض.

وتدشن العروض فرقة تواصل بعرض بعنوان «دوران» للمخرج طاهر الحراصي والذي ينطلق في تمام الثامنة والنصف مساء.

وفي السابعة والنصف من مساء الجمعة تقدم فرقة الصحوة عرضا مسرحيا بعنوان «هذيان» للمخرج سعيد عامر. وفي يوم السبت تعرض مسرحية «ظل وسبعة أرواح» للمخرج محمد خلفان ومن تقديم فرقة الدن للثقافة والفن.

وفي يوم الأحد وفي التوقيت نفسه تعرض مسرحية «السفينة ما زالت واقفة» للمخرج محمد الريامي لفرقة وطن. وفي يوم الاثنين تقدم فرقة الرستاق عرضها المسرحي بعنوان «فكر» للمخرج خالد الضوياني.

وفي يوم الثلاثاء تعرض مسرحية «العاصفة» للمخرج عماد الشنفري وفرقة الفن الحديث.