21 جهة حكومية تطبق التصنيف الرابع من الدليل الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية

مسقط 26 أبريل/ قررت اللجنة الإشرافية لنظام استثمر بسهولة برئاسة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة وحضور كافة الأعضاء ممثلي الجهات الحكومية المرتبطة بالنظام الانتقال إلى التصنيف الرابع من الدليل الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 30 أبريل 2017م.
ويأتي هذا القرار مواكبة مع الانتقال العالمي إلى تطبيق النسخة الحديثة من الدليل الصناعي الموحد للأنشطة الاقتصادية وتطبيق أحدث الممارسات العالمية من قبل الجهات الحكومية المعنية بالتسجيل التجاري بالسلطنة، حيث سيتم تحديث وترقية بيانات الأنشطة الاقتصادية بقواعد بيانات كل من وزارة القوى العاملة ووزارة التجارة والصناعة وبلدية مسقط إلى النسخة الرابعة (ISIC 4).
وبهذا الانتقال سوف تكون 21 جهة حكومية مرتبطة بنظام استثمر بسهولة مطبقة للتصنيف الرابع من الدليل الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية والذي بدوره سيساعد في عملية ربط هذه الجهات في نظام التراخيص التجارية والصناعية عبر بوابة استثمر بسهولة.
ومن المؤمل أن يساعد الانتقال إلى النسخة الرابعة من هذا الدليل إلى وضع السلطنة متساوية مع باقي دول العالم وذلك لأن هذا التحديث هو تحديث عالمي وليس محلي، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام تصنيف واحد وبنفس النسخة بين كافة الجهات الحكومية سيعمل على سهولة الارتباط بين هذه الجهات من الناحية التقنية وعدم ازدواجية العمل بين الجهات الحكومية المختلفة والتي تتعامل مع الأنشطة التجارية.

أما من الناحية التقنية فإن نظام التراخيص في نظام (استثمر بسهولة) يعتمد اعتمادا كليا على هذا التصنيف، حيث إن الترخيص يعرف بناء على أنشطة معينة وبالتالي عندما تكون هذه الأنشطة موحدة بين كافة الجهات الحكومية سيساعد على تكامل الأنظمة الإلكترونية وكذلك معرفة كل نشاط هو من اختصاص أي جهة مما يسهل عملية انتقال طلب الترخيص لهذا النشاط بطريقة إلكترونية بين نظام (استثمر بسهولة) والجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص لهذا النشاط.
ومن المتوقع أن تكون هناك بعض التأثيرات على الأنشطة التجارية المسجلة في السجلات التجارية، فقد يلاحظ المستثمرين ورواد الأعمال بأن بعض الأنشطة الاقتصادية المسجلة في سجلاتهم التجارية سوف تتغير مسمياتها وتصبح أكثر تفصيلا ودقة في وصف النشاط بحيث إن بعض الأنشطة سوف تنقسم إلى اكثر من نشاط والبعض الآخر سوف يندمج ليكون نشاطاً واحداً، علما بأن أغلبية الأنشطة لن تتغير وذلك لأن النسخة الرابعة من هذا الدليل جاءت أكثر تفصيلا للأنشطة الاقتصادية، كما أن ترتيب القطاعات أصبح مختلفا عما هو عليه في النسخة الثالثة، حيث إن بعض الأنشطة كانت تعتبر أنشطة صناعية سوف تتحول في النسخة الرابعة لتكون أنشطة خدمية والعكس صحيح، وسوف يكون هذا التغيير على نسبة بسيطة جدا مقارنة مع عدد الأنشطة الموجودة.
كما سيكون دليل الأنشطة الجديد (ISIC 4) متاحا للتصفح من قبل المستثمرين للتعرف عليه في نظام “استثمر بسهولة” بالإضافة إلى جدول الربط بين الأنشطة والذي سيساعد المستثمرين على معرفة أنشطتهم الجديدة. علما بأن عملية الانتقال سوف تطلب أن تكون المواقع الإلكترونية لهذه الجهات تكون خارج الخدمة ابتداء من الساعة (3:00 م) من يوم الخميس الموافق 27 أبريل ولغاية الساعة (9:00 م) من يوم السبت الموافق 29 أبريل 2017م .