987560
987560
مرايا

8 مراحل يمر بها - طرق مساعدة الطفل حتى يبدأ في المشي

26 أبريل 2017
26 أبريل 2017

طفلك منذ يولد وأنت تنتظرين الفرصة التي ترينه يمشي أمامك ويجري نحو حضنك، حيث إن الطفل خلال الفترة من 4 -15 شهرا، يعمل على تعلم كيفية الجلوس والمشي حول المنزل من تلقاء نفسه، وخلال هذا الوقت يمكنك مساعدة الطفل حتى يكتسب ثقته لأخذ تلك الخطوات الأولى من خلال الألعاب البسيطة وكلمات الثناء.

المراحل التي تمر على الطفل حتى يبدأ في المشي:

المرحلة 1: الجلوس:

عندما يبدأ الطفل في الجلوس على مقعدته، دون مساعدة من السنادات، وقتها تكون هذه هي المرحلة الأولى من بدء المشي، حيث انه عندما يجلس سيساعد هذا قليلا على تقوية العضلات، وهذا هو الذي يحتاجه حتى يتعلم في نهاية المطاف الوقوف ومن ثم المشي.

العمر: 4-7 أشهر

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: خلال وقت اللعب، لف الكرة ذهابا وإيابا أو لعب ألعاب التراص لمساعدته على تعزيز عضلاته الصغيرة.

المرحلة 2: الزحف:

أهم شيء يقوم به الطفل في مرحلة الزحف هو ممارسة تحريك ذراعه والساقين في نفس الوقت (حتى إذا لم يقم بالزحف على البطن أو الانطلاق بسرعة)، حيث انه سوف يحتاج الى هذه المهارات حتى يحين وقت المشي.

العمر: 7-10 أشهر

ما يمكنك القيام به لمساعدة طفلك في هذه المرحلة: مساعدته على تطوير هذه المناطق من خلال وجود الزحف معه من جانب واحد من غرفة إلى أخرى، ثم الثناء عليه لحركته.

المرحلة 3: السحب:

يصبح الطفل في هذه المرحلة أكثر قوة والغريب انه سوف يبدأ في سحب نفسه بدعم من الأثاث، أو الأم أو الأب، وفي هذه المرحلة يبدأ في العمل على التوازن والحصول لها على دراية لوضع الوقوف.

العمر: 8 أشهر

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: مساعدة الطفل على سحب نفسه ثم تبين له كيفية ثني الركبتين للحصول على التراجع إلى الأرض، وهذا سوف يساعد في تخفيف السقوط عندما يبدأ في أخذ خطواته الأولى.

المرحلة 4: المشي مع مساعدة:

في هذه المرحلة يبدأ في سحب نفسه واكتساب توازن بقبضة يديه، مع مساعدته على أخذ خطوات قليلة، وهذا يساعده على أن يبدأ المرحلة المقبلة من المشي ومساعدته على اكتساب الثقة لأخذ تلك الخطوات الأولى.

العمر: 8-9 أشهر

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: الممارسة هي المفتاح لطفلك عندما يكون في هذه المرحلة، وكلما كان أكثر استخداما ليقف ويجري على قدميه فإنه من الأرجح أنه سوف يشعر بالراحة لخذ تلك الخطوات القليلة الأولى.

المرحلة 5: الانطلاق:

سوف يقوم طفلك بالبدء باستخدام الجدران والأثاث للالتفاف، كما يصبح الطفل محمولا في منزلك، ولتأمينه يتم تحريك جميع الأثاث إلى الحائط حتى لا يتعرض للسقوط عند الاستناد على الأثاث.

العمر: 8-9 أشهر

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: تشجيع الطفل ليصبح أكثر المقربين لك، عن طريق تشيعه على محاولة ترك الجدار أو الأثاث والاتجاه اليك، فقط للتأكد من أن لديه نسبة من السقوط معرضا لها.

المرحلة 6: الوقوف دون مساعدة:

التوازن هو جزء رئيسي من المشي، وإذا تمكن الطفل من الوقوف والتوازن لبضع ثوان، فإنه سوف يكون قريبا من أخذ خطوة المشي بصورة صحيحة في اقرب وقت.

العمر: 9-12 شهرا

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: العمل على التوازن على انه لعبة، عن طريق الجلوس مع الطفل على الأرض، ومساعدته على الوقوف، ثم عد كم من الوقت يمكنه أن يبقى على هذا الوضع قبل أن يسقط، وإعطائه مديح بعد كل محاولة.

المرحلة 7: الخطوات الأولى:

الخطوات الأولى هي لحظة ضخمة ومهمة لطفلك، كما أنها صفقة كبيرة للخروج، وحتى يستطيع المشي فغنه لابد ان يمتلك الثقة لذلك، وللقيام بتلك الخطوات الأولى فإنه بحاجة الى الكثير من الثناء والتشجيع.

العمر: 9-12 شهرا

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: الهتاف للطفل أثناء قيامه بالخطوات الأولى، عن طريق الجلوس على الأرض وتوجيه للوصول لك ببطء، حتى يكتسب الطفل توازن يسمح له بالسير تجاهك.

المرحلة 8: المشي:

قد يستغرق بعض الوقت ويتعثر حتى يبدأ في أخذ عدة خطوات قبل أن يمشي بصورة سليمة، وعليك تواصل الثناء لطفلك حتى يبدأ في استكشاف السير على الأقدام، ونضع في اعتبارنا أن بعض الأطفال سوف يفضلون الزحف، ويمكن أن يقوم بالزحف والمشي قبل أن يمشي على قدميه بشكل منتظم.

العمر: 12-15 شهرا

ما يمكنك القيام به لمساعد طفلك في هذه المرحلة: تشجيع طفلك على المشي قدر الإمكان، على سبيل المثال عند اللعب مع الطفل جعله في وضعيه المشي بدلا من وضعية الجلوس.