994050
994050
العرب والعالم

وزير الخارجية الألماني: حل الدولتين هو الخيار الواقعي الوحيد.. ونتانياهو يلغي اجتماعا معه

25 أبريل 2017
25 أبريل 2017

الحمد الله يدعو أوروبا للضغط على إسرائيل لإحلال السلام -

رام الله - (وكالات): وصف وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل خلال زيارته للأراضي الفلسطينية حل الدولتين بأنه الخيار الواقعي الوحيد لحل نزاع الشرق الأوسط.

وقال جابريل امس عقب لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله: «هذا أيضا يصب في مصلحة إسرائيل».

وحذر جابريل مجددا من عودة اندلاع نزاعات قديمة وانتشار تنظيمات إرهابية جديدة حال عدم العودة إلى عملية السلام، التي توقفت عام 2014.

ومن جانبه، قال الحمد الله إن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تحول دون تحقيق حل الدولتين، داعيا ألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى ممارسة نفوذ على إسرائيل «لإنهاء الاحتلال».

وكان جابريل قال في بيان قبل مغادرته ألمانيا متوجها إلى الشرق الأوسط: «فيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، فإن تضامننا مع إسرائيل يعني أيضا العمل لضمان أن تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب بكرامة وسلام... حل الدولتين فقط سوف يكون مستداما»، وذلك في إشارة إلى دعم لحل الدولتين.

وتأتي زيارة جابريل، وهي الأولى له منذ توليه منصب وزير الخارجية للخارجية في يناير، في الوقت الذي دفعت فيه مخاوف ألمانيا إزاء بناء المستوطنات الإسرائيلية العلاقات بين الدولتين إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات.

كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد ألغت في مارس قمة مع نتانياهو كان من المقرر أن تعقد في القدس في شهر مايو المقبل، وقالت إنها قلقة من أن يقوض بناء إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية التقدم نحو حل الدولتين.

من جهته، أعلن مسؤول إسرائيلي ان رئيس الوزراء ألغى امس لقاء كان مقررا مع وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال، بعد أن رفض الأخير دعوة بنيامين نتانياهو لعدم الاجتماع بمنظمتين حقوقيتين تنتقدان الحكومة الإسرائيلية. وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس «تم إلغاء الاجتماع بعد ان قرر جابريال المضي قدما للقاء منظمتي «كسر الصمت» و«بتسيلم».

وترصد «كسر الصمت» انتهاكات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تنشط «بتسيلم» في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان وقد عارضت بشدة بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وكان الوزير الألماني أكد في مؤتمر صحفي عقده في رام الله في الضفة الغربية المحتلة مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ردا على سؤال حول اللقاءات، انه يأمل بلقاء الجانبين. وأضاف الوزير انه لا يعلم ان كان سيعقد الاجتماع مع نتانياهو، قائلا «لا اعرف ان كان صحيحا ان الاجتماع لن يعقد. رأيت ذلك فقط في وسائل الإعلام ولا أعرف الدوافع».

وقال جابريال لمحطة التلفزيون العامة الألمانية ان قرارا بإلغاء اللقاء «سيكون مؤسفا للغاية»، مضيفا «من الطبيعي خلال زياراتنا للخارج ان نلتقي مع ممثلين للمجتمع المدني»، وأوضح «لا يمكن تصور أننا سنلغي لقاء مع نتانياهو خلال زيارة له الى ألمانيا في حال التقى مع جهات تنتقد الحكومة الألمانية».