992681
992681
الرياضية

منافسات قوية تسجلها ألعاب الشطرنج والقوى للطـالبات في الألعـاب الأولمـبية المدرسـية

25 أبريل 2017
25 أبريل 2017

اليوم .. انطلاق مسابقات الطلبة -

سجلت منافسات ألعاب القوى والشطرنج للإناث ضمن الأيام الأولمبية المدرسية في نسختها الرابعة والتي ينظمها الاتحاد العماني للرياضة المدرسية خلال الفترة من 24 إلى 27 أبريل الجاري منافسة قوية بين محافظات السلطنة 11 والمدارس الخاصة للفئات السنية بين الثامنة والرابعة عشرة عاما للإناث والتي اختتمت أمس على ملاعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، فيما تنطلق اليوم منافسات الشطرنج والسباحة وألعاب القوى للذكور.

وعقب ختام منافسات الشطرنج التي اختتمت أمس قامت ليلى بنت أحمد النجار نائبة رئيس الاتحاد العماني لرياضة المدرسية رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج بتتويج الفائزين في منافسات ألعاب القوى والشطرنج للإناث حيث أسفرت نتائج مسابقة الشطرنج لأيام الأولمبية المدرسية على النحو التالي: في الترتيب العام للشطرنج حققت محافظة مسقط كأس المركز الأول ونالت محافظة الداخلية جائزة المركز الثاني والمدارس الخاصة جائزة المركز الثالث.

وفي منافسات الشطرنج فئة 2009/‏‏2010 نالت زينب بنت سعيد الغمارية من محافظة مسقط المركز الأول وحازت وجدان خلفان الكيومية من محافظة جنوب الباطنة المركز الثاني ولمار بنت محمود العزرية من محافظة الداخلية المركز الثالث.

وفي فئة 2003/‏‏2004 توجت كوثر بنت سالم المعمرية من محافظة مسقط بالمركز الأول وآلاء بنت زكي الرواحية من محافظة الداخلية بالمركز الثاني وعائشة بنت سليمان السعيدية من محافظة البريمي في المركز الثالث.

وفي منافسات فئة 2005/‏‏2006 نالت غالية بنت ناصر الهنائية من محافظة الظاهرة المركز الأول وجاءت زينة طارق محمد فرج من محافظة الداخلية في المركز الثاني وفاطمة بنت يوسف البلوشية من محافظة جنوب الباطنة في المركز الثالث.

وفي منافسات فئة 2007/‏‏2008 حازت شايبي بنوج من المدارس الخاصة المركز الأول ونالت زينة بنت حمدان الهنائية من محافظة الظاهرة المركز الثاني وحققت عهود بنت علي الرحبية من محافظة مسقط المركز الثالث.

ألعاب القوى

وأسفرت نتائج ألعاب القوى للأيام الأولمبية المدرسية للإناث على النحو التالي في الترتيب العام حققت محافظة الظاهرة المركز الأول وجاءت محافظة مسقط في المركز الثاني وحلت محافظة شمال الشرقية في المركز الثالث.

وفي منافسات 100 متر عدو حققت أروى بنت أحمد السليمانية من محافظة الداخلية المركز الأول، وحلت رهيفة بنت فؤاد الرواية من المدارس الخاصة في المركز الثاني، وجاءت سمية بنت سعيد الحتمية من محافظة الظاهرة في المركز الثالث، وفي منافسات 200 متر عدو حققت أريام بنت سليمان المعمرية من محافظة الظاهرة، وجاءت لمياء بنت راشد المسقرية من محافظة مسقط في المركز الثاني، ونور بنت محمد القنوبية في المركز الثالث.

وفي منافسات 400 متر عدوا حققت اللاعبة إخلاص بنت سليمان السليمية من محافظة الداخلية المركز الأول ومريم بنت سلطان اليعربية من محافظة مسقط المركز الثاني، وحصلت نجاة بنت طناف الحكمانية من محافظة الوسطى على المركز الثالث.

وفي منافسات الوثب الطويل حققت عالية بنت مبارك الشعيلية من شمال الشرقية المركز الأول والفينا جوثمس من المدارس الخاصة المركز الثاني وجنهافي جادش من محافظة ظفار المركز الثالث.

وفي منافسات الوثب العالي نالت راشيم ديسلي من المدارس الخاصة المركز الأول ومآثر لطيف بيت نور من محافظة ظفار المركز الثاني مكرر وأروى بنت علي الهاشمية من محافظة الوسطى المركز الثاني وحققت عالية بنت علي المعمرية من محافظة الظاهرة المركز الثالث.

وفي منافسات دفع الجلة توجت مرام بنت يحيى الشكرية من محافظة مسقط بالمركز الأول وجواهر بنت سالم الشهومية من محافظة الظاهرة بالمركز الثاني وأسماء بنت سالم اليعربية من محافظة الداخلية بالمركز الثالث.

وفي منافسات رمي الرمح توجت الريان بنت سلطان الرواحية من محافظة الداخلية بالمركز الأول وأنوار بنت خميس الهنائية من محافظة الظاهرة بالمركز الثاني، وشروق بنت فراج بن عبدالفتاح من محافظة ظفار بالمركز الثالث.

مستويات متطورة

وأشادت ليلى بنت أحمد النجار نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج بالمستويات الفنية التي ظهرت بها منافسات ألعاب القوى والشطرنج للطالبات وقالت: لقد ظهرت الأيام الأولمبية المدرسية بمستوى مبشر وظهر عدد من المواهب الواعدة في ألعاب القوى والشطرنج، ويؤكد على أهمية المسابقات المدرسية في اكتشاف المواهب وتوفير بيئة مثالية للتنافس الشريف وتعزيز الطموح والإجادة لدى الطلبة بما ينعكس على حياتهم الدراسية والأسرية والعملية.

وأضافت: إن منافسات الأيام الرياضية المدرسية مستمرة من خلال مسابقات الطلبة التي تنطلق اليوم في ألعاب الشطرنج والسباحة وألعاب القوى، التي تقام بالتعاون مع الاتحادات الرياضية المعنية التي شكل معها اتحاد الرياضة المدرسية شراكة حقيقية من أجل تطوير مستوى اللاعبين واللاعبات وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم المختلفة بما يهيئهم ليصبحوا روافد مهمة للمنتخبات الوطنية في كافة المحافل ولمختلف الفئات السنية، ووجهت شكرها لجميع من ساهم وأنجح منافسات الطالبات في أول يومين من الأيام الأولمبية المدرسية.

مسابقات مهمة

وقالت فاطمة بنت عثمان البلوشية مديرة مدرسة حي الظاهر والتي حصلت إحدى طالباتها على المركز الأول في الشطرنج: مسابقات الأيام الأولمبية المدرسية مهمة وتسهم في تنمية موتاهب الطالبات وتعزز فيهم روح التنافس الشريف والجد والمثابرة في الحياة، والتركيز والهمة العالية وخاصة بالنسبة لعبة الشطرنج التي تعد من الألعاب التي تحفز القدرات العقلية العليا لدى ممارسيها، وإشادة بالمستوى الفني الذي ظهرت به المنافسات وحسن التنظيم الذي أسهم في نجاح المسابقات.

حماس وتنافس

وقالت حوراء بنت خميس القاسمية معلمة رياضة مدرسية بمدرسة الثقافة بجنوب الباطنة: مسابقات الأيام الأولمبية المدرسية ألهبت حماس اللاعبات اللاتي تنافسن بقوة في منافسات ألعاب القوى والشطرنج، وبالتالي وفرت بيئة أيضا للاحتكاك وتطوير المهارات وقياس المستويات الفنية التي وصل آليها كل لاعب، كما وفر فرصة لاكتساب العلاقات وتعزيز الصداقات بين الطلبة من مختلف محافظات السلطنة، متمنية استمرار مثل هذه البطولات.

وأضافت: المنافسات قوية وممتعة وظهرت بعض المواهب الواعدة في ألعاب القوى والشطرنج.

همة وعطاء

وعبّرت الطالبة كوثر بنت سالم المعمرية من مدرسة أروى بنت عبدالمطلب بمحافظة مسقط والحاصلة على المركز الأول لفئة 2003/‏‏2004 عن سعادتها بالمشاركة في الأيام المدرسية الأولمبية وقالت: الحمد لله لقد استطعت انتزاع المركز الأول بعد منافسة قوية ومثيرة من اللاعبات المشاركات من مختلف محافظات السلطنة، مؤكدة أن لعبة الشطرنج من الألعاب الرياضة الجميلة التي تعشقها نظرًا لما تتميز به من زرع الهمة والجد والعطاء وتساعد على التفكير وتحفيز التفوق الدراسي، متمنية إقامة المزيد من المسابقات، كما تتمنى الوصول إلى المنتخب الوطني في لعبة الشطرنج، مضيفة إنها حققت المركز الأول أيضا في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي بتمثيلها لنادي عمان.

تحفيز التفكير

أما اللاعبة فاطمة بنت يوسف البلوشية من مدرسة خولة بنت ثعلبة بمحافظة جنوب الباطنة والحائزة على المركز الثالث في فئة 2006/‏‏2007 فقالت: الحمد لله لقد حزت على هذا المركز رغم أن طموحي الحصول على مركز أفضل لكن المنافسة القوية حالت دون تحقيق ذلك، مؤكدة أن لعبة الشطرنج من الألعاب التي تحبها جدا حيث إن تعليمها بدأ من الأسرة ثم المدرسة التي حفزت لدي حب اللعبة والاستمرار فيها كونها من الألعاب التي تحفز التفكير وتبعث على الحماس والإجادة الدراسية.

بطولة ناجحة

وقالت اللاعبة وجدان بنت خلفان الكيومية من مدرسة الثقافة بمحافظة جنوب الباطنة والحائزة على المركز الثاني لفئة 2009: الحمد لله سعيدة بالفوز بالمركز الثاني بعد منافسات قوية ومثيرة وخاصة بين المركزين الأول والثاني، مؤكدة أن البطولة ناجحة وأسهمت في توفير بيئة لتنافس الشريف والاحتكاك مع لاعبات من مختلف محافظات السلطنة، متمنية أن تستمر في التفوق وأن تكون إحدى لاعبات المنتخب الوطني في الشطرنج.

مسابقات اليوم

بينما تنطلق منافسات الشطرنج للذكور في الساعة الثامنة من صباح اليوم في قاعة الترفيه بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وتقام منافسات ألعاب القوى في الساعة الرابعة من عصر اليوم على مضمار المجمع ببوشر، كما ستقام في اليوم نفسه منافسات السباحة للذكور في حوض السباحة بالمجمع.

الزبير يرعى الختام

وســــــــيقام حــــــفل الختام يوم الخميس في الساعة الحادية عشـــــرة من صباح بعد غد بالصالة الرئيســــية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية وبحضور ليلى بنت احمد النجار نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وأعضاء الاتحاد وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والمسؤولين بوزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الرياضية.

عدد المشاركين

وكانت اللجنة المنظمة للفعالية أعلنت عدد المشاركين حيث يشارك في الأيام الأولمبية المدرسية 312 لاعبا ولاعبة تتراوح أعمارهم بين الثامنة والرابعة عشرة عاما، ويشارك في مسابقة ألعاب القوى 176 طالبا وطالبة، بينما يشارك في مسابقة الشطرنج 88 طالبا وطالبة، وسوف تنحصر مشاركة مسابقة السباحة على الذكور فقط والبالغ عددهم 48 مشاركا.