992413
992413
الرئيسية

توقـيع اتفاقية 3 مشاريع تنمويـة بولاية صور

24 أبريل 2017
24 أبريل 2017

992414

تطوير الواجهة البحرية للعيجة ومرفأ الصيادين بالبر وإنشاء 3 ملاعب -

كتب- نوح بن ياسر المعمري -

وقعت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على اتفاقيات تمويل لثلاثة مشاريع تنموية في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، نصت الاتفاقية الأولى على تجميل وإضافة لمسة جمالية لمرفأ الصيادين بمنطقة البر، وتضمنت الاتفاقية الثانية تجميل وتطوير الواجهة البحرية بمنطقة العيجة، فيما اشتملت الاتفاقية الثالثة على إنشاء ثلاثة ملاعب متكاملة (مشروع حارة).

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع الموقعة صباح أمس بديوان عام الوزارة 820 ألف ريال عماني، حيث وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، فيما وقعها من الجانب الآخر خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

ويندرج في أعمال المشروع الأول تعميق المنطقة المحيطة بالمشروع بعمق مترين وإنشاء كاسر للأمواج والمصدات الصخرية بطول 375 مترا، إضافة إلى إنشاء مواقع للإنزال خاصة بالقوارب واستراحات ومظلات سياحية وتجميل المواقع المحيطة بالمرسى بحيث يتم إضافة مسار صحي بطول 250 مترا وعرض 3 أمتار وتجميل الساحة المحيطة بالمشروع بمساحة 5500 متر مربع.

أما مشروع تجميل وتطوير الواجهة البحرية بمنطقة العيجة ضمن الاتفاقية الثانية والذي يحمل عدة مقومات سياحية فهو عبارة عن إنشاء ممشى محاذ للبحر بطول 750مترا مع جدار حماية من الخرسانات الإسمنتية بطول 110 أمتار وإنشاء مواقع للإنزال خاصة بالصيادين وإضافة 3 كاسرات للأمواج بطول 100متر لكل كاسر.

إنشاء 3 ملاعب

ويتعلق المشروع الثالث بإنشاء 3 ملاعب متكاملة في الأحياء السكنية (مشروع حارة) تضم ملعب كرة قدم سداسيا وموقعا متكاملا لألعاب الأطفال ومسارا صحيا بطول 150مترا وعرض 3 أمتار وتبلغ المساحة الإجمالية لكل موقع 1500متر مربع.

وقال معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه إن هذه الاتفاقيات تأتي لتؤكد على الدور الذي تقوم به شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص في الدفع بعجلة التنمية في السلطنة والمشاركة في تقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم في شتى المجالات بما ينسجم مع مسؤوليتها الاجتماعية في هذا الشأن.

وأشار معاليه بأن الوزارة تحرص على تعزيز التعاون وتحقيق التكامل والشراكة المجتمعية للارتقاء بالخدمات البلدية والمائية وتطويرها باتساع رقعة هذا الوطن وبما يحقق الأهداف والطموحات للمشاركة الحقيقية في البناء والتنمية.

وأضاف معاليه بأن الوزارة تولي اهتمامها الكبير بمثل هذه المشاريع التي تلامس المجتمع بما لها من مردود إيجابي على أهالي ولاية صور ومرتاديها، وكذلك مساهمتها في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية بالولاية وإثراء الجانب السياحي باعتبارها تشكل عامل جذب للسياح، فضلا على دورها في تشجيع أصحاب الحرف التقليدية على الاستمرار في مزاولة مهنة الصيد.

وأشار هلال بن علي السناني مدير المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال:إن المؤسسة التنموية للشركة تسعى لتأكيد حسن الجوار مع المجتمع بولاية صور، وقد تم التنسيق مع الجهات المعنية بالولاية لإنشاء 3 مشاريع تنموية تخدم أهالي ولاية صور، ومن المقرر أن تكون مدة التنفيذ من سنة إلى سنة ونصف، ونتمنى أن يتم تنفيذها وفق الأهداف التي اتفق عليها مع الجهات المعنية.

البدء في المشاريع قريبا

وأضاف السناني موضحا أنه تم الاطمئنان بأن كل المناقصات والدراسات الاستشارية تم الانتهاء منها، على أن يتم البدء في المشاريع قريبا جدا، على أن تكون المشاريع خلال عام أو عام ونصف قد دخلت الخدمة، مشيرا إلى أن الشركة ماضية في تقديم الخدمة ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية والالتزام بالمسؤولية اتجاه المجتمع، مشيرا بانه تم تنفيذ الكثير من المشاريع وهنالك مشاريع تم اعتمادها في الاجتماع الأخير لمجلس إدارة المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وتتراوح بين الخدمات الصحية والتربوية والاجتماعية وسيتم توقيع اتفاقيتها قريبا مع الجهات المعنية كلا على حدة ، موضحا بأن من بين هذه المشاريع خدمات لجمعيات المرأة العمانية وخدمات لتوفير بعض الأجهزة الضرورية لمستشفيات السلطنة وعيادات تقدم خدمات للمراجعين وهنالك مشاريع يتم دراستها الآن مع الجهات المعنية مثل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والتربية والتعليم وسيتم الإعلان عنها قريبا.

مشيرا إلى أن برنامج المسؤولية الاجتماعية بالشركة طموح وواسع، وقد خصص جزءا منه لولاية صور وولايات جنوب الشرقية، موضحا بأن هنالك صندوقا آخر يستقطع منه 40% من إجمالي الدعم السنوي الذي تقدمه الشركة ويغطي جميع مناطق السلطنة.

مضيفا بأن الشركة تخصص سنويا ما مجموعه 1.5 من إجمالي الأرباح بعد خصم الضرائب لبرامج خدمة المجتمع، ويعد أكبر برنامج دعم مجتمعي يقدم في منطقة الخليج، وتم إنشاء مؤسسة تنموية تعنى بتطوير الصندوق وسيتم الإعلان عن بعض المشاريع للعائد الاستثماري للصندوق قريبا ليحقق الديمومة والتزام الشركة بدعمها للمجتمع.

أما محمد بن سيف العامري مدير البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية فقال: تم اختيار مواقع المشاريع عن طريق لجان الشؤون البلدية وعليه تم الاتفاق مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على المواقع، وسوف تعزز هذه المشاريع الجانب السياحي كما تساهم في الجذب السياحي، والحركة التجارية والاقتصادية بالولاية وتشجع على تطوير الحرف التقليدية مثل صيد الأسماك.