ورشة عمل خليجية لتطبيق المعايير الدولية في مجال إحصاءات الطاقة

المنامة 24 أبريل/ انطلقت بالعاصمة البحرينية المنامة أعمال ورشة العمل الإقليمية الثالثة لإحصاءات الطاقة حول مؤشرات والتي ينظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ومن المقرر أن تستمر أعمال الورشة حتى الغد.

ويأتي عقد هذه الورشة الخاصة بمؤشرات كفاءة الطاقة لتلبية عدد من الأهداف منها  متابعة تنفيذ المعايير الدولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمشاركة الجهات المعنية الرئيسية المسؤولة عن تجميع إحصاءات الطاقة، ومناقشة الاحتياجات اللازمة لإعداد إحصاءات ومؤشرات الطاقة وفقًا لتلك المعايير وتلبية لاحتياجات صانعي السياسات الوطنية والإقليمية.

وسيقوم المشاركون بالورشة التي تستهدف الفنيين والتقنيين المسؤولين عن جمع بيانات الطاقة وحساب المؤشرات في الأجهزة الإحصائية الوطنية ووزارات الطاقة أو ما يعادلها بزيارة ميدانية لمؤسسات وطنية تعمل في مجال الطاقة والصناعة في مملكة البحرين.

ويأمل القائمون على الورشة بأن تسهم أعمالها  في تعزيز فهم المعايير الدولية المتعلقة بإحصاءات ومؤشرات الطاقة في النظام الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعزيز تبادل المعرفة والتعاون بين منتجي إحصاءات الطاقة، وأن تشرح الروابط بين مجموعات بيانات ومؤشرات الطاقة ومناقشة متطلبات المستخدمين من أجل تحسين البيانات ونشرها.

الجدير ذكره أن النظام الإحصائي لقطاع الطاقة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتكون من عدد من المنتجين للبيانات والإحصاءات في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل والتجاري والخدمي والزراعي والمنزلي من المكاتب الوطنية الإحصائية والإدارات والوزارات المختصة.