إيران والصين تبرمان اتفاق إعادة تصميم مفاعل اراك

طهران – عمان – سجاد أميري:

وقعت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مع شركات صينية في فيينا الاتفاق النهائي لإعادة تصميم مفاعل اراك. وتم التوقيع على هذا الاتفاق في مقر ممثلية إيران لدى منظمة الأمم المتحدة بفيينا، ويعد هذا منعطفا في عملية إعادة تصميم وتحديث مفاعل اراك الذي يعمل بالماء الثقيل، وأيضاً خطوة هامة في استمرار تنفيذ الاتفاق النووي. وبناء على هذا الاتفاق، يتولى الجانب الصيني بمطابقة التصميم الجديد الذي وضعه المتخصصون الإيرانيون، مع معايير السلامة الدولية، وبالتالي تأييده.
الجدير بالذكر أن مرحلة التصميم الأولي تم إنهاؤها من قبل المتخصصين الإيرانيين في مارس 2017، وسيقوم الجانب الإيراني بتسليم نسخة من الوثائق التي أعدها للمرحلة اللاحقة إلى الجانب الصيني وهي تحظى بأهمية كبرى. ويعد الاتفاق أيضاً مقدمة لاتفاقات أكثر شمولية والتي سيتم إبرامها لاحقاً لإكمال هذا المفاعل وتدشينه.في شأن آخر قررت السلطات الانتخابية في إيران السماح بنقل المناظرات التلفزيونية للانتخابات الرئاسية مباشرة على الهواء لتعود بذلك عن قرار سابق انتقده المرشحون والناخبون، وفق ما نقلت وكالة «ارنا» الرسمية للأنباء. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي يخوض المعركة لولاية ثانية والمرشحان المحافظان ابراهيم رئيسي ومحمد باقر قاليباف انتقدوا القرار السابق للجنة الدعاية الانتخابية الذي سمح فقط بمناظرات مسجلة مسبقا.
في سياق متصل، أعلن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد أنه لن يؤيد أياً من المرشحين للانتخابات الرئاسية الشهر المقبل بعد منعه ونائبه السابق من الترشح.