العرب والعالم

مناورات مشتركة بين حاملة طائرات أمريكية والبحرية اليابانية

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

طوكيو- سول -(أ ف ب - د ب أ): بدأت حاملة الطائرات الأمريكية «كارل فينسون» والقطع المواكبة لها أمس مناورات مشتركة مع البحرية اليابانية وفق ما أفادت البحرية الأمريكية، على وقع توتر إقليمي ناتج عن البرنامجين البالستي والنووي لكوريا الشمالية.

وتُجرى المناورات في بحر الفلبين علما بأن المجموعة البحرية المؤلفة من حاملة الطائرات ومدمرتين قاذفتين للصواريخ وطراد قاذف للصواريخ «ستكمل طريقها نحو الشمال في غرب المحيط الهادئ».

وسادت بلبلة في الأيام الأخيرة حول مهمة المجموعة البحرية، فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان اقترح أن تتجه إلى شبه الجزيرة الكورية بعدما كانت أرسلت أصلا إلى أستراليا.

وأمس الأول أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في سيدني أن المجموعة ستصل في الأيام المقبلة إلى بحر اليابان.

وقالت البحرية الأمريكية على صفحتها الرسمية على فيسبوك إن حاملة الطائرات والبحرية اليابانية بدأتا «تدريبا مشتركا في بحر الفلبين».

وأضافت إن الهدف هو ضمان «استعداد القوات البحرية للدفاع عن المنطقة عند الضرورة».

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن المناورات التي تشارك فيها قطعتان حربيتان يابانيتان تستمر أياما عدة. وهي المرة الثالثة التي تشارك فيها البحرية اليابانية في مناورات مع حاملة الطائرات هذه بعد مناورتين في مارس الماضي. وعلى غرار مسؤولين أمريكيين آخرين، قال بنس الذي أنهى في استراليا جولة في المنطقة إن «كل الخيارات مطروحة» في مواجهة الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقال «على نظام كوريا الشمالية ألا يخطئ حساباته لأن للولايات المتحدة موارد وعددا ووجودا في هذه المنطقة من العالم للحفاظ على مصالحنا وأمن هذه المصالح وحلفائنا»، داعيا مجددا الصين للإفادة من علاقتها «الفريدة» للضغط على حليفتها (كوريا الشمالية). وتسعى بيونج يانج إلى صناعة صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على نقل رأس نووي حتى القارة الأمريكية.

وصعدت كوريا الشمالية خطابها في الأسابيع الأخيرة متوعدة باستهداف حلفاء إقليميين للولايات المتحدة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا.

وأصدرت كوريا الشمالية تهديدا جديدا للولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن تصل حاملة الطائرات الأمريكية إلى المياه بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، غدا طبقا لما ذكرته شبكة «كيه.بي.إس.وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية أمس.

وقالت صحيفة «رودونج سينمون»، الناطقة بلسان حزب «العمال» الكوري الشمالي الحاكم في تعليق أمس: إن الجيش الكوري الشمالي مستعد لضرب وتدمير حاملة الطائرات النووية الأمريكية.

وأضافت الصحيفة: إن الجيش الكوري الشمالي مزود بوسائل عصرية للهجوم والدفاع، من بينها قنبلة هيدروجينية.

وهناك تكهنات بأن كوريا الشمالية يمكن أن تجري تجربة نووية أو تطلق صاروخا بعيد المدى، فور اقتراب حاملة الطائرات من شبه الجزيرة. في السياق نفسه، اعتقلت السلطات الكورية الشمالية مواطنا أمريكيا أثناء محاولته مغادرة بيونج يانج ما يرفع عدد الأمريكيين المعتقلين إلى ثلاثة لدى الدولة الشيوعية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أمس.

ولم يصدر تأكيد رسمي لمعلومات يونهاب بشأن الاعتقال الذي يأتي على وقع تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونج يانج.

ونقلت يونهاب عن مصادر إن الرجل الذي لم يتم التعرف عليه إلا باسم عائلته كيم، أُوقف الجمعة في مطار بيونج يانج الدولي فيما كان يهم بالمغادرة.