991959
991959
الرياضية

دوري أبطال آسيا: الهـلال يسـعى لحسـم التأهـل أمام بيرسيبولس

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

يسعى الهلال السعودي متصدر المجموعة الرابعة الى حسم تأهله الى دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يلاقي اليوم بيرسيبولس (بيروزي) الايراني في الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دور المجموعات.

وفي المجموعة نفسها، يأمل الريان القطري في تعزيز موقعه الثاني عندما يلاقي مضيفه الوحدة الإماراتي الباحث عن فوز أول له.

على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، يلتقي الأهلي وبيرسيبولس في إعادة للمباراة الافتتاحية من منافسات المجموعة، التي انتهت بتعادل الفريقين 1-1.

ويتصدر الهلال ترتيب المجموعة برصيد ثماني نقاط حققها من فوزين (على الريان 2-1 وعلى الوحدة 1-صفر في الرياض) وتعادلين (مع بيرسيبولس والوحدة 2-2 في أبوظبي). ويبتعد الفريق السعودي بفارق نقطة فقط عن الريان (سبع نقاط من فوزين وتعادل وخسارة)، وثلاث عن بيرسيبولس (خمس نقاط من فوز وخسارة وتعادلين).

ويسعى الهلال المتوج قبل أيام بلقبه الأول في الدوري السعودي منذ عام 2011، إلى الفوز لضمان تأهله إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة مباراة الريان والوحدة، أو حتى مباراته المقبلة مع الريان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة.

أما بيرسيبولس فيسعى إلى فوز يخلط أوراق المجموعة، ويضعه في موقع المنافس القوي على إحدى بطاقتي التأهل للدور المقبل.

وتعتبر مباراة اليوم المواجهة رقم 33 بين الهلال والأندية الإيرانية في مختلف البطولات الآسيوية. وفاز الهلال في 13 من هذه المباريات، بينما فازت الأندية الإيرانية 12 مرة.

كما أن المباراة ستكون رقم 12 بين الهلال وبيرسيبولس. وفي تاريخ المواجهات المباشرة، يتفوق النادي الإيراني بالفوز أربع مرات، في مقابل ثلاثة انتصارات لمنافسه السعودي.

- الوحدة لفوز أول -

وفي أبوظبي، يسعى الوحدة الذي فقد عمليًا أي أمل جدي بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، بتحقيقه فوزه الأول في المجموعة، وذلك عندما يستضيف الريان الساعي إلى تعزيز موقعه في المركز الثاني. وفي رصيد الوحدة نقطة واحدة من ثلاث هزائم وتعادل، وهو في حاجة إلى الفوز على الريان وبيرسيبولس في الجولة الأخيرة لاحتلال المركز الثاني، وعدم تحقيق أي منهما نقاطًا في المباراتين الأخيرتين.

ويخوض الوحدة المباراة في أعقاب فوزه الأربعاء على الشارقة وتأهله إلى نهائي كأس الإمارات، وهو ما دفع مدربه عبد الباسط الحمادي إلى حض لاعبيه على البحث عن الفوز على رغم الآمال الضئيلة.

وقال: «يتطلع الوحدة لتحقيق الفوز والتمسك بالأمل حتى الجولة الاخيرة، وعلى رغم ان حظوظنا اصبحت ضعيفة، ولكن على فريقنا تحقيق الفوز (...) وانتظار ما ستسفر عنه نتائج آخر جولتين».

وفي مباراتهما الماضية، خسر الوحدة أمام الريان بصعوبة 1-2 في الدوحة، وهو يراهن اليوم على تشكيلة يغيب عنها فقط لاعب الوسط محمد عبدالباسط للإيقاف.

من جهته، يتطلع الريان لتجنب الخسارة الثانية هذا الأسبوع بعدما سقط أمام نده التقليدي السد 2-3 الخميس في كأس قطر.

ويعول الريان في مباراته أمام الوحدة على رودريغو تاباتا هدافه في المسابقة برصيد 3 أهداف وسيباستيان سوريا، إضافة إلى مجموعة من اللاعبين المحترفين.

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة في 8 ‏مايو، حيث يلتقي الريان مع الهلال على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، وبيرسيبوليس مع الوحدة على ستاد آزادي في طهران. وتقام مباريات دور الـ16 من دوري الأبطال الشهر المقبل أيضًا.

رامون دياز: اللعب بفرصتين يعطي الهلال دافعا أقوى -

بارنكو إيفانكوفيتش: سنقدم مباراة قوية من أجل الفوز -

اجمع مدربا فريقي الهلال السعودي رامون دياز ومدرب فريق بيروزي الإيراني بانكو ايفانكوفيتش خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم امس بفندق جراند حياة مسقط بمناسبة مباراة الفريقين اليوم على صعوبة المباراة وصعوبة التكهن بمن من يفوز وخاصة أن الفريقين قد حققا بطولة الدوري المحلي في بلديهما قبل أيام حيث فاز الهلال ببطولة الدوري السعودي، وفاز بيروزي ببطولة الدوري الإيراني.

ألعب بفرصتين

حيث قال مدرب الهلال السعودي رامون دياز مباراة مهمة للفريقين ولنا خاصة لأننا في الصدار ويهمنا أن نواصل ذلك ولكن الأمور لم تحسم بعد لأننا نلعب مباراة قوية مع فريق قوي ونتمنى الحصول على نقاط المباراة الثلاث والعب بفرصتين بالنسبة لفريقي التعادل أو الفوز يعطينا دافعا أقوى للفوز، ومن الصدف أن يكون الفريقان بطلين في بلديهما حيث فاز الهلال قبل أيام بلقب الدوري السعودي وكذلك فاز فريق بيروزي بالدوري الإيراني.

وأضاف: إن فريق الهلال يلعب بنفس أسلوبه الهجومي وهذه هي دائما طريقتنا في اللعب وأتمنى أن يوفق اللاعبون إلى ترجمة الفرص إلى أهداف وقال: أتمنى صراحة ألا تنسينا الفرحة بالدوري المحلي أهمية مباراة الغد (اليوم) وألا يكون لها تأثير على الفرحة بفوز الهلال بالدوري، وتحقيق الفوز على بيروزي سيكون له مردود إيجابي ويخفف الضغط على لاعبينا كثيرا؛ لأننا أمامنا بطولات محلية عديدة بالإضافة إلى هذه البطولة الآسيوية.

وأضاف: إن لاعبي الهلال مجموعة متجانسة ومتعودون على مثل هذه الضغوط، ويقدمون دائمًا المطلوب منهم داخل أرضية الملعب وبدوره أضاف: لاعب الهلال عبد الملك الخيبري أن الضغوط التي نمر بها تعودنا عليها وهي شيء ممتع بالنسبة لنا وتعطينا دافعا للتحدي وتقديم كل ما لدينا.

مباراة قوية

وبدوره قدم بارنكو ايفانكوفيتش مدرب بيروزي الإيراني شكره للسلطنة على استضافة مباريات فريق بيروزي وهنّأ الهلال لحصوله على بطولة الدوري السعودي وقال: إن اللقاء صعب مع فريق صعب وقوي، ويحترم فريق الهلال؛ لأنه وصل لأدوار متقدمة في هذه البطولة، وحول من يرشح للحصول على البطولة الآسيوية قال بارنكو إن مباراة الغد (اليوم) سوف تكون مباراة قوية بين فريقين كبيرين، وأتمنى أن يحقق فريقي الفوز ليتأهل مع الهلال إلى الدور القادم من البطولة.

وأضاف: أنا متفائل بنتيجة المباراة على الرغم من صعوبتها وليس سهل اللعب أمام الهلال وهناك أشياء احتفظ بها لنفسي والشيء الأكيد أن فريقي سوف يقدم مباراة قوية من أجل تحقيق الفوز وهذا ما نتمنى. وبدوره قال لاعب فريق بيروزي محسن ربيع في البداية أهنئ الهلال لفوزه ببطولة الدوري السعودي وبالنسبة للمباراة شيء أكيد أنها سوف تكون صعبة للفريقين لأننا أيضا أبطال الدوري الإيراني، ونتمنى أن نستغل الفرص ونقدم الجهد الكبير للحصول على نقاط المباراة كاملة.