صحافة

الإسبانية : اللعب بنار الصواريخ الكورية

22 أبريل 2017
22 أبريل 2017

كتبت جريدة «البلد» الإسبانية أنَّ الجيش الأمريكي أكَّد منذ حوالي أسبوعين أنَّه أرسل أسطولا مؤلفا من قوى بحرية مهمة جدا الى مقربة من كوريا. لكن أشارت التقارير إلى أن الأسطول البحري الأمريكي كان يقوم بمناورات في المياه الإقليمية الأسترالية. جريدة البلد تصنِّفُ هذه الأخبار في خانة «فن الحرب» كمثل ما ورد في أطروحة دراسة الاستراتيجية الحربية للمؤلف الصيني سون تزو.

إنَّ القوة البحرية الأمريكية المؤلفة بشكل أساسي من حاملة الطائرات «كارل فينسون» لم تكن في الأيام العشرة الأخيرة حيث كان من المفترض أن تكون، أي قبالة المياه الإقليمية لكوريا الشمالية. إن حاملة الطائرات «كارل فينسون تحمل عددا من الطائرات الحربية يفوق مجموع عدد طائرات غالبية دول المنطقة وكذلك الأمر بالنسبة للصواريخ التي تحملها البوارج الحربية التي يتألف منها الأسطول. جريدة «البلد» الإسبانية تعتبر أن الولايات المتحدة الأمريكية نجحت في حجب هذا الخبر عن مجموع الأخبار الآنية وأخفت كل المعلومات عن أسطول بحري كبير يعمل على متنه آلاف الأشخاص.

في هذا المجال أدخل الرئيس الأمريكي عاملاً جديدا على استراتيجيته وهو عامل الخداع. هذا أمر جيد، تختم جريدة «البلد» الإسبانية، مشيرة إلى أنَّه بات من الضروري الآن ان يُذَكِّر أحدٌ في واشنطن الرئيسَ الأمريكي بأنَّ الكاتب الصيني سون تزو كان يكتب في أطروحته عن «الحرب».