990707
990707
الرياضية

منافسات قوية تسجلها الدورة الإقليمية الـ 11 لشبكة مدارس سابس الدولية

22 أبريل 2017
22 أبريل 2017

تشمل «القوى والسلة والقدم والسباحة»

وسط منافسة قوية ومثيرة تتواصل منافسات الدورة الإقليمية الحادية عشرة لشبكة مدارس سابس الدولية التي تستضيفها مدرسة الشويفات العالمية بمسقط خلال الفترة من 20 وحتى 23 من أبريل الجاري، بالتعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وعدد من الاتحادات الرياضية المعنية باللعبات وهي اتحادات القدم والسباحة والقوى والسلة حيث سجلت المسابقات منافسة قوية وحاسمة وأفرزت عددا من المواهب الواعدة في البطولة التي يشارك فيها 1000 طالب وطالبة يمثلون 14 دولة هي (السلطنة الدولة المستضيفة والإمارات وسوريا والبحرين ومصر وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية ولبنان وقطر وباكستان وأذربيجان وكردستان ورومانيا).

وتأهلت للأدوار النهائية في منافسات السلة 10 فرق للإناث، فيما تأهل في منافسات السلة للذكور 12 فرقة، حيث ستتنافس الفرق على المراكز الأولى للبطولة والتي ستظهر في آخر يوم من منافسات البطولة. أما منافسات كرة القدم فقد أسفرت نتائج الفرق المشاركة عن تأهل 10 فرق في الـ6 مجموعات إلى الأدوار النهائية وستحسم المباريات الفائزة في نهاية أيام البطولة لمعرفة الفرق الفائزة في الدورة الإقليمية الحادية عشرة.

منافسات ألعاب القوى

وفي منافسات ألعاب القوى ظهرت أرقام جيدة من بعض الدول المشاركة في البطولة ووصلت من كل مسابقة 4 دول إلى الدور الثاني ففي مسابقة 400 متر ذكور تحت سن 16 سنة وصل 17 متسابقا إلى الدور الثاني وفي مسابقة 400 متر استطاعت 16 عداءة من تمثيل دولهن إلى الدور الثاني والذي ستقام منافساته مساء اليوم. كما تأهل إلى الدور الثاني في مسابقة 60 مترا عدوا تحت سن 12 سنة 16 عداء استطاعوا تحقيق فوارق زمنية متقاربة في فترة زمنية بسيطة، ليتأهلوا للمنافسة من جديد مساء اليوم وفي مسابقة العدو 60 مترا تحت سن 12 سنة إناث تمكنت 21 عداءة من التنافس من جديد في الدور الثاني وأما في منافسات 4× 100 تتابع إناث فتأهلت إلى الدور الثاني 8 لاعبات من أصل 11 لاعبة استطعن تحقيق أرقام زمنية متفاوتة وسوف تعلن النتائج النهائية بعد منافسات اليوم. وشارك في مسابقات العدو 100 متر تحت سن 16 سنة ذكور 29 متسابقا من كافة الدول المشاركة في البطولة حيث استطاع هؤلاء اللاعبون من التأهل من الأدوار التمهيدية إلى الدور النهائي بالرغم من التفاوت في الفترات الزمنية بين المتسابقين إلا أنها تسجلت أعلى سرعة في مسابقة 100 متر 11 ثانية و976 جزءا من الثانية وتبقى منافسات الدور الأول حاسمة لتحديد المتسابقين المتأهلين إلى المراكز الأولى.

مسابقة السباحة

وفي مسابقة السباحة تنافس السباحون والسباحات على «3 لعبات مختلفة ففي مسابقة سباحة الظهر تحت سن 16 سنة ذكور تنافس فيها 13 سباحا استطاع 12 سباحا من التأهل إلى الدور الثاني وسجلت أعلى سرعة 14.15 ثانية. وأما فئة الإناث للفئة العمرية نفسها فقد شاركت في المسابقة 14 متسابقة تأهلت من بينهن 12 متسابقة للتنافس على المراكز المتقدمة للبطولة. وأما مسابقة سباحة الظهر إناث تحت سن 12 سنة فقد شاركت 14 متسابقة من مختلف الدول المشاركة واستطاعت التأهل 12 متسابقة وأما فئة الذكور لهذه المسابقة فقد شارك 15 متسابقا في منافسة تحت سن 12 سنة واستطاع التأهل 12 متسابقا للوصول إلى الدور الثاني والتنافس إلى الأدوار المتبقية من عمر البطولة. وفي مسابقة السباحة الحرة ذكور تحت سن 16 سنة تنافس في السباق 29 سباحا تأهل من بينهم 12 سباحا وقد سجلت أسرع فترة زمنية لهذا السباق 25.70 وبالتالي سيتنافس المتأهلون إلى الدور الثاني وفي الفئة العمرية ذاتها بالنسبة للإناث فقد شاركت في السباق 12 لاعبة استطعن ضمان فرصة التأهل للدور الثاني من المسابقة نظرا لتقارب النتائج فيما بينهن وفرصة لإعادة الثقة في نفوس اللاعبات والتنافس للأدوار القادمة من جديد. وفي مسابقة السباحة الحرة تحت سن 12 سنة ذكور تنافس 14 سباحا في المسابقة وتأهل منهم 13 متسابقا وفي فئة الإناث تنافست 27 متسابقة فيما تأهلت من بينهن 12 متسابقة لتكون في الأدوار القادمة.

بطولة ناجحة

أشاد المشاركون بالبطولة ومستوى التنظيم مؤكدين على أهمية البطولة في تعزيز التنافس وتعزيز التواصل الاجتماعي بين طلاب الشويفات من مختلف دول العالم في البداية قال رأفت هارون رئيس قسم مدرسة الشويفات بالمملكة الأردنية الهاشمية: إنها المرة الأولى التي نزور فيها السلطنة فهي بلد مضياف وذات كرم كبير، وفي الحقيقة البطولة ناجحة وكانت البداية بالتنظيم الرائع وحفل الافتتاح المنظم والمرافق الممتازة والمهيأة لإجراء كافة السباقات كما أن التفاعل الاجتماعي بين الطلبة بحد ذاته يعطي نتائج إيجابية، والبطولة أوجدت نوعا من التجانس والحافز للتنافس الشريف فيما بين الفرق المشاركة، وبالنسبة للمشاركة في هذه البطولة ليست المرة الأولى فقد تعودنا على مسابقات الدورة الرياضية الإقليمية الحادية عشرة وفي اليوم الأول من المباريات كانت النتائج إيجابية في الألعاب الفردية والجماعية بالنسبة للاعبي فرقنا وهو يوم التصفيات الأولى فقد حققنا نتائج جيدة خاصة في ألعاب القوى والسباحة ونتمنى في الأدوار القادمة أن نحقق مراكز متقدمة.

تميز

نزير سلامة من مدرسة الشويفات بقطر قال: تتميز السلطنة بجمال الطبيعة وما تحقق فيها من منجزات، موضحا أن البطولة امتازت بالتنظيم الجيد والرعاية الخاصة بالضيوف وهنا نهنئ الجميع على كل ما يقدمونه لإنجاح هذا الحدث بخاصة في اللجنة التنظيمية فهم يعملون ليل نهار من أجل إنجاح البطولة وسير مسابقاتها على أكمل وجه وهذا ليس بالغريب على أبناء السلطنة. وبالنسبة لأداء اللاعبين في المسابقات قال الأداء جيدة والمنافسة متكافئة لأن معظم مستويات اللاعبين متقاربة وبخاصة في الألعاب الفردية كما أن الفرق القطرية كافة استعداداتها للبطولة بدأت منذ وقت مبكر، ونتمنى أن تنال المراكز الأولى في اليوم الأخير من البطولة وأن نصل إلى التصفيات النهائية حيث إن لاعبي ولاعبات كرة القدم والسلة والسباحة وألعاب القوى متحمسون كثيرا للأيام القادمة ونتمنى التوفيق لكافة الفرق المشاركة في البطولة.

تقارب

وخلال المنافسات وجد الكثير من أولياء الأمور لتحفيز أبنائهم ومنهم سالم بن سليمان المحروقي أحد أولياء الأمور الذي قال: البطولة جعلت التقارب بين المدارس الدولية وبين بقية الدول هنا في مسقط وهو في حد ذاته يضمن التقارب والتآلف بين الطلبة ومن الناحية التنظيمية فابنتي مشاركة في اللجنة واستعدت قبلها بأشهر وبالتالي أوجد لديها نوعا من القيادية والتنظيم في الأداء، ونتمنى من بقية المدارس أن تحذو حذو مدرسة الشويفات الدولية في إقامة مثل هذه البطولات التي تعمل على تحفيز الطلبة وجانب مهم كذلك في تنشيطهم رياضيا وعلميا ونتمنى التوفيق للمدرسة ولكافة الضيوف والفرق المشاركة في هذه البطولة.

إضافة جديدة

قال رائد محمود مسؤول منطقة العراق وأذربيجان لسلسلة سابس التي تدير مدارس الشويفات الدولية: البطولة تعتبر خبرة جديدة للطلبة وإضافة جديدة بالنسبة لهم من خلال تنوع عدد المسابقات في كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى ومسابقات السباحة، والحديث عن الكرم والضيافة في السلطنة لا يمكن وصفه والتنظيم رائع للغاية من كافة النواحي سواء في المرافق الرياضية أو الاهتمام باللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، والطلبة سعداء بمشاركتهم. مضيفا أن المباريات حماسية وفرقنا تشارك في كافة السباقات للطلبة والطالبات والنتائج ممتازة وتوجد فرق تأهلت للمرحلة المقبلة ولكن يظل هناك تقارب كبير بين الفرق بالرغم من أن هذه البطولة تقام كل سنتين ولكن أداء الفرق يختلف والتنافس يتطور من عام إلى عام.

تنظيم رائع

قالت ريتا معروف رئيسة مدرسة الشويفات برومانيا: المسابقات والتنظيم رائع وحفل الافتتاح كان يعكس روح الهوية العمانية واستمتعنا باللوحات التي تم عرضها كثيرا وبالنسبة للجنة التنظيمية فإني أقدم لهم الشكر الجزيل على توفير كافة احتياجات الطلبة ولكن هذا ليس بغريب على هذا الشعب المضياف والطلبة عندنا سعيدون للغاية وقد حققننا نتائج جيدة في اليوم الأول من البطولة حيث تعادلنا في كرة القدم وفي السباحة وحققنا المركز الأول والثاني وفي ألعاب القوى حققنا المركز الثاني وحصلنا على أرقام جديدة وهذا في حد ذاته إنجاز رائع ونتمنى في الأيام القادمة من عمر منافسات البطولة نتائج أكبر.

تشجيع الأبناء

بينما قالت دينا خطاب من مدرسة الشويفات بالشارقة: إلى الآن المسابقات رائعة وممتعة وكل الفرق واضح من أدائها أنها تدربت بشكل جيد ونحن هنا كأولياء أمور من الواجب أن نشجع اللاعبين ونقف معهم وابنتي مشاركة في منتخب السباحة وإلى الآن أداؤها جيد وأتمنى ان تصل إلى المراكز المتقدمة في اليوم الأخير من البطولة. أما محاسن الورع مديرة مدرسة الشويفات بسوريا قالت: نحن سعداء كثيرا بوجودنا في السلطنة وكنا نسمع عنها كثيرا ولكنها بالفعل بلد مضياف وهذه المشاركة نحن موجودون فيها منذ البداية والوهلة الأولى لعمر البطولة يعني وجودنا الحادي عشر ونتمنى أن يحرز اللاعبون واللاعبات نتائج مميزة بالنسبة للألعاب المشاركين فيها التي تكاد تكون كافة اللعبات منها القدم وألعاب القوى والسباحة وقد كان الاستعداد سريعا للمشاركة في البطولة مع بقية الفرق المشاركة، وبالنسبة للنتائج حققنا فوزا في القدم وفي الجري بألعاب القوى حققنا نتائج وأرقاما جيدة أيضا، وهنا نشكر السلطنة على هذه الاستضافة للدورة الحادية عشرة ونشكركم على التنظيم والضيافة ونتمنى التوفيق لكافة الفرق الموجودة في البطولة.

إشـــــراف

ويشرف على منافسات البطولة الاتحادات الرياضية المعنية بالألعاب وهي اتحادات السباحة وألعاب القوى وكرة القدم وكرة السلة، حيث تم اختيار الحكام والمراقبين والفنيين لكل المسابقات التي ستقام خلال البطولة. وتم تقسيم الألعاب الجماعية للعبتي السلة والقدم إلى مجموعات حيث جاء تقسيم كرة السلة إلى مجموعتين مجموعة للفتيات وتضم مجموعتين كل مجموعة تضم 5 دول وأما فئة الرجال فقد جاءت في 3 مجموعات كل مجموعة تضم 4 دول تننافس على نظام المجموعات. وأما منافسات كرة القدم فقد أسفرت نتائج الفرق المشاركة إلى عدد من المجموعات منها كرة القدم 10 وتضم 6 مجموعات مقسمة إلى عدد من الفرق الممثلة للدول المشاركة في الدورة الإقليمية.