العرب والعالم

ترامب: الدور الوحيد لأمريكا في ليبيا هزيمة تنظيم «داعش»

21 أبريل 2017
21 أبريل 2017

تراجع عدد المهاجرين عبر النيجر إلى ليبيا -

واشنطن -روما-(رويترز) : قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يرى دورا للولايات المتحدة في ليبيا باستثناء هزيمة متشددي تنظيم داعش

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني قال ترامب «لا أرى دورا في ليبيا.أظن أن الولايات المتحدة لديها الآن ما يكفي من الأدوار.»

وأضاف ترامب «أرى دورا في القضاء على داعش .نحن ناجعون جدا في ذلك الشأن.أعتبر ذلك دورا أساسيا وذلك هو ما سنفعله سواء في العراق أو ليبيا أو أي مكان آخر.»

من جانبها قالت المنظمة الدولية للهجرة أمس إن عدد المهاجرين القادمين عبر النيجر إلى ليبيا تراجع وذلك بعدما تعهدت أوروبا بأموال للنيجر لمساعدتها في مكافحة تهريب البشر.

وتراقب المنظمة الدولية الشاحنات التي تنقل المهاجرين عند مفترق طرق صحراوي بشرق النيجر عادة ما يستخدم للوصول إلى ليبيا حيث أبحر أكثر من نصف مليون شخص إلى أوروبا على متن قوارب متهالكة في السنوات الثلاث الماضية.

ولقي الآلاف حتفهم في تلك الرحلات.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن عدد المهاجرين الذين تم رصدهم عند نقطة العبور تلك تراجع كثيرا منذ سبتمبر أيلول 2016.

ومر قرابة 292 ألفا عبر بلدة سيجودين في النيجر بين فبراير وديسمبر من العام الماضي بينما مر 8700 عبرها خلال الشهرين الأولين من العام الحالي.

وقال جوسيب لوبريت رئيس بعثة المنظمة في النيجر عبر الهاتف إن أعداد المهاجرين في أجاديز، حيث يجمع المهربون المهاجرين من أجل الرحلة الخطرة لعبور الصحراء، انخفضت أيضا فيما يبدو.وأضاف «التدفقات ليست مرتفعة مثل العام الماضي لا وجه للمقارنة.الحكومة تمنع المهربين وتعتقلهم وتصادر الشاحنات.»

كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدت في العام الماضي بمنح النيجر 77 مليون يورو لمكافحة تهريب البشر بينما عرض الاتحاد الأوروبي 610 ملايين يورو مساعدات.

وتعهدت إيطاليا هذا الشهر لرئيس النيجر محمد إيسوفو بتقديم 50 مليون يورو (54 مليون دولار) وقالت إنها ستقدمها على دفعات بناء على سيطرة النيجر على حدودها.

وحذر فيدريكو سودا مدير التنسيق بالمنظمة الدولية للهجرة الذي مقره روما من أن تراجع التدفقات عبر النيجر لا يعني انخفاض عدد من سيتم الدفع بهم في الرحلات بحرا هذا الصيف لأن مئات الآلاف من المهاجرين موجودون بالفعل في ليبيا.

وتم استخدام الأموال الأوروبية لإنشاء خمسة مراكز في النيجر تديرها المنظمة الدولية للهجرة وتقدم فيها الطعام والمأوى للمهاجرين وتعرض إعادتهم مجانا إلى بلادهم. وجرت إعادة نحو 5000 إلى بلادهم من النيجر في العام الماضي فضلا عن 1500 هذا العام.وأعادت المنظمة نحو 2000 إلى بلدانهم من ليبيا هذا العام.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس إن ثمة تقارير غير مؤكدة عن فقد 100 مهاجر إثر غرق قارب في الأيام القليلة الماضية.

وتقول إيطاليا إنه تم إنقاذ أكثر من 36 ألفا هذا العام بزيادة 44 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام بينما تشير تقديرات لمنظمات الإغاثة إلى أن ما يصل إلى 1000 شخص لقوا حتفهم بينهم زهاء 150 طفلا.